#
الرئيس الفرنسي: استفتاء بريطانيا يضع مستقبل الاتحاد الأوروبي على المحك

الرئيس الفرنسي: استفتاء بريطانيا يضع مستقبل الاتحاد الأوروبي على المحك

أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند أن مستقبل الاتحاد الأوروبي سيكون على المحك خلال الاستفتاء البريطاني المرتقب، غدا، حول بقاء المملكة المتحدة داخل الاتحاد.

جاء ذلك في تصريح للرئيس أولاند عقب استقباله، اليوم الأربعاء، بقصر الإليزيه لرئيس وزراء سلوفاكيا روبيرت فيكو، الذي ستتولى بلاده اعتبارا من أول يوليو الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.

وقال أولاند إن خروج بريطانيا من التكتل سيكون لا رجعة فيه، محذرا من المخاطر الجدية للبريطانيين الذين لن يعود بإمكانهم دخول السوق الأوروبية الموحدة.

وأكد أولاند عزمه- غداة الاستفتاء – اتخاذ مبادرات مع عدد من الشركاء لا سيما المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

واعتبر أن المسألة لا تتعلق بمستقبل المملكة المتحدة فقط بل بكل الاتحاد الاوروبي، لافتا إلى أن انفصال دولة تنتمي جغرافيا وسياسيا وتاريخيا إلى الاتحاد سيكون له بالتأكيد عواقب خطيرة.

وأضاف الرئيس الفرنسي أنه مهما كانت نتيجة الاستفتاء سيتم اتخاذ مبادرات لتطوير بناء الاتحاد الأوروبي.

ومن جانبه، توقع رئيس وزراء سلوفاكيا أن تكون مهمة رئاسة الاتحاد الأوروبي صعبة وثقيلة، مقترحا فتح نقاش غير رسمي – عقب الاستفتاء البريطاني – بشأن ما يمكن أن تقدمه أوروبا لمواطنيها.

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية الفرنسي جون مارك إيرولت – أمام البرلمان اليوم – إن فرنسا لديها النية لتقديم مقترحات مع المانيا، مشيرا إلى الحاجة لتبني مبادرات تعيد الأمل إلى الأوروبيين نظرا لحالة الشك المتنامية وفي ظل تصاعد الشعبوية والقومية.

يشار إلى أن المسؤولين الفرنسيين ليسوا وحدهم من وجه تحذيرات من تداعيات خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، فقد حذّر بدوره رئيس المفوضية الأوروبية جون كلود يونكر أنه لن يكون هناك أي نوع من التفاوض الجديد مع لندن عقب استفتاء الخميس.

المصدر:  أ ش أ

2016-06-22