#
الرئيس السيسي يشهد احتفال مصر بعيد العمال

الرئيس السيسي يشهد احتفال مصر بعيد العمال

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، صباح اليوم الخميس، احتفال مصر بعيد العمال والذي يقيمه الاتحاد العام لنقابات عمال مصر.

حضر الاحتفال المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، ومحمد سعفان وزير القوى العاملة، والمستشار عدلي منصور رئيس المحكمة الدستورية العليا، والمهندس إبراهيم محلب مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، والدكتور كمال الجنزورى رئيس مجلس الوزراء الأسبق ومستشار رئيس الجمهورية.

كما حضر الاحتفال لفيف من الوزراء وبعض رؤساء الوزراء السابقين، وجبالى المراغى رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال والقائم بأعمال محافظ القاهرة، وسفراء بعض الدول وكبار المسئولين في الدولة وقيادات وزارة القوى العاملة ومجلس إدارة اتحاد العمال ورؤساء النقابات العمالية العامة، فضلا عن ما يزيد على 1000 قيادة عمالية.

ومن المقرر أن يلقي الرئيس السيسي كلمة إلى الشعب بمناسبة هذا الاحتفال ويكرم عشرة من قدامى النقابيين واثنين من العاملين السابقين بالقوى العاملة، بينما يستعرض وزير القوى العاملة محمد سعفان خطة الوزارة لرعاية قوة العمل وتحقيق الاستقرار لعلاقات العمل لدفع جهود الانتاج فيما يلقى رئيس اتحاد العمال كلمة باسم عمال مصر يعبر فيها عن طموحات العمال وآمالهم من أجل مستقبل أفضل لمصر.

وقد كرم الرئيس عبد الفتاح السيسي، فى احتفال مصر بعيد العمال اليوم، 10 من قدامي النقابين بمنحهم وسام العمل من الطبقة الأولى تقديرا لجهودهم; وهم محمد محي الدين محمد إسماعيل، أمين عام النقابة العامة للزراعة وعضو مجلس إدارة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر سابقا، ومحمود السيد محمد صيام، نائب رئيس النقابة العامة لعمال الغزل والنسيج وعضو مجلس إدارة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر سابقا، ومحمد إبراهيم عبد ربه سعد، عضو مجلس إدارة النقابة العامة لعمال التجارة، ومحمد نبيه إبراهيم عبد الله رئيس النقابة العامة للخدمات الإدارية سابقا، ومصطفي محمد كمال حسين عبد الحليم، أمين صندوق النقابة العامة للبترول سابقا.

كما كرم الرئيس السيسي، إبراهيم محمد لطفي الأزهري، رئيس النقابة العامة للكيماويات، والأمين العام ورئيس اتحاد نشء وشباب العمال سابقا، وتسلم الوسام نجلة فريد نظرا للظروف الصحية لوالده، ونعمت رشاد محمد أحمد، أمين عام اللجنة النقابية بشركة النصر للصباغة والتجهيز بالمحلة الكبرى.

وسلم الرئيس السيسي وسام العمل من الطبقة الأولى لكل من اسم المرحوم السيد محمد السيد قاسم، نائب رئيس النقابة العامة للبنوك سابقا، وتسلم الوسام نجله عمرو، واسم المرحوم مصطفي توفيق المصري شعيب، نائب رئيس النقابة العامة للصحافة والطباعىة والإعلام، وتسلم الوسام نجله كمال الدين، واسم المرحوم النحاس عطيتو عبد الرحمن السيد وتسلم الوسام نجله إبراهيم.

كما كرم الرئيس السيسي خلال الاحتفال اثنين من المحالين على المعاش بوزارة القوى العاملة ممن أسهموا في مسيرة العمل والعطاء والتلاحم مع العمال وأصحاب الأعمال وفى خلق بيئة لاستقرار علاقات العمل طوال شغلهما لوظيفتهما، بمنحهما نوط الامتياز من الطبقة الأولى، وهما: نعمت محمود سعيد وكيل أول الوزارة سابقا، ومحمد سعد مدير مديرية القوى العاملة بالإسكندرية سابقا.

وقد ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة – خلال الاحتفال بعيد العمال الذي أقامه الاتحاد العام لنقابات عمال مصر اليوم الخميس ` أعلن فيها تخصيص 100 مليون جنيه من صندوق (تحيا مصر) الذي يمثل الشعب المصري كله لدعم صندوق الطوارئ الخاص بوزارة القوى العاملة من أجل تقديم مساعدات للعمل، ولتوفير الرعاية لهم خاصة في القطاعات المتوقفة عن العمل، ومنها السياحة.

وأكد الرئيس السيسي أنه جدد تكليفه للحكومة بالعمل على ضرورة تلبية احتياجات المواطنين، وضبط الأسعار ومواجهة الغلاء وتوفير الحماية والرعاية وصون كرامة المصريين داخل مصر وفي الخارج ووفقا للتدابير القانونية.

وشدد على ضرورة الاهتمام بالعمل ورفع جودة الإنتاج من أجل تدشين قاعدة صناعية مصرية ورفع شعار (صنع في مصر)، مؤكدا على اهتمام الدولة بتوفير الغطاء التأميني والصحي للعمال والحرص على حقوقهم بما يحفزهم على العمل، منوها بدورهم كركيزة أساسية من ركائز المجتمع.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي ضرورة إقامة اقتصاد إنتاجي راسخ يستند على قاعدة صناعية قادرة على التنافس في الأسواق المصرية، والخارج، والاهتمام بالصناعات التكنولوجية، والإلكترونية، والدوائية للتصدير لأسواق أفريقيا.

وشدد على ضرورة الانتهاء من إقرار مشروعات القوانين الخاصة بالعمال، وتحقيق الاستقرار للعملية الإنتاجية، ومنها قانون العمل الجديد، والتنظيمات النقابية، والتأمين الصحي الشامل، والتأمين الاجتماعي بما يحقق الرعاية الكاملة للعامل المصري.

كما أكد اهتمام الحكومة بإعادة هيكلة شركات قطاع الأعمال العام التي أصبحت لها وزارة مستقلة للاستفادة من إمكاناتها، وتوفير الظروف المناسبة لها للعمل، وتحقيق الربح بعد تطويرها وإعادة هيكلتها.

ونوه الرئيس السيسي بدور القطاع الخاص الوطني .. مؤكدا أن العملية الصناعية المنشودة لن تتحقق إلا بتكاتف الجهود الحكومية مع القطاع الخاص والاستثمارى، مرحبا بدوره في هذا الإطار.

وأكد أهمية قانون الاستثمار الموحد وإنشاء المناطق الاقتصادية الخاصة وإنشاء المدن الصناعية وتطوير الصناعات الصغيرة والمتوسطة لما لها من دور مهم في زيادة الصادرات وتدعيم العملة المحلية.. مشددا على ضرورة دمج القطاع غير المنظم في الاقتصاد الوطنى، وتحسين قدرته الإنتاجية ليسهم بصورة حقيقية في الناتج المحلي، وضمن إطار ضريبي وتأميني للدولة.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن الحكومة لا تدخر جهدا لتوفير الطاقة من خلال خطة طموحة شاملة لتلبية احتياجات المواطنين، والمشروعات الصناعية، والاستثمارية.. لافتا إلى أهمية الطاقة الجديدة والمتجددة لدعم مصادر الطاقة لقطاعات الإنتاج في مصر إلى جانب النقل.

وشدد السيسي على أهمية تحقيق التنمية البشرية في المرحلة المقبلة من خلال النهوض بالتعليم الفني، وربطه بسوق العمل لتلبية احتياجات أسواقه سواء بمصر أو بالخارج من العمالة الماهرة، والمؤهلة مع تغيير ثقافة المجتمع التي لا تعطي الأهمية للحرف، مع اعتماد ثقافة الحلول الودية لمنع الاحتجاحات العمالية، وإعداد المفاوض الجيد، ودفع جهود الإنتاج.. مشيرا إلى دور التنظيمات النقابية لإعداد كوادر قادرة على التفاوض.

وأكد الرئيس السيسي أن العمل، وزيادة الإنتاج يحققان تحسين الدخل.. منوها بأهمية جودة الإنتاج لتحقيق المنافسة وتنوع مصادر الدخل القومي حتى لا يتأثر بالظروف الطارئة.

وعقب انتهاء كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، تسلم الرئيس من رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر جبالي المراغي هدية الاتحاد والتي تعبر عن تقدير واعتزاز عمال مصر للرئيس السيسي لما يقدمه للطبقة العاملة وحرصه على مشاركتهم احتفالهم.

وكانت الهدية عبارة عن نموذج لباخرة بداخلها علم مصر وأياد ترمز للعمل والإنتاج في إشارة إلى مشروع قناة السويس العملاقة.

وشرح المراغي للرئيس السيسي ما تتضمنه هدية الاتحاد والتي تعبر عن وحدة عمال مصر وحرصهم على العمل ودعم استقرار وأمن مصر والمساهمة فى برامج التنمية الشاملة.

أ ش أ

2016-04-28