#
الرئيس السيسي يؤكد على ضرورة تجديد الخطاب الديني ليتناول القضايا العصرية

الرئيس السيسي يؤكد على ضرورة تجديد الخطاب الديني ليتناول القضايا العصرية

أ ش أ

اِستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم بمقر رئاسة الجهورية، الدكتور/ محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، الذي قدم للرئيس تقريراً عن بعثة الحج هذا العام.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن وزير الأوقاف قد أوضح أنه كان من أفضل مواسم الحج بالنسبة لبعثة الحج المصرية، ليس فقط على مستوى التنظيم ولكن أيضاً على المستوى الموضوعي حيث تم السماح لسبعين عالماً من الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف بتوجيه الحجاج دعوياً بالمشاعر والمناسك وأماكن الإقامة، كما تم اختيار وزير الأوقاف لإلقاء كلمة وفود جميع الدول الإسلامية بمشعر مِنى.

وقال المتحدث الرسمي إن وزير الأوقاف استعرض خلال اللقاء دور الوزارة ومساهمتها في إرساء خطاب ديني عصري ومستنير، يُراعي الواقع ويحافظ على ثوابت الدين الإسلامي، ويؤكد على قيم التسامح والتعايش المشترك. وفي هذا الصدد، وجَّه الرئيس بأهمية الارتقاء بتأهيل الوعاظ، سواء من سيعملون منهم في الداخل أو من سيتم إيفادهم كمبعوثين من الأزهر الشريف أو وزارة الأوقاف، ليكونوا على مستوى التمثيل المُشَرف للدين الإسلامي ولمصر، فضلاً عن ضرورة التغلب على أي عوائق تعترض مهمتهم، وفي مقدمتها حاجز اللغة والتعرف على ثقافة المجتمعات التي سيوفدون إليها، حتى يتسنى تيسير مهمتهم. كما شدد الرئيس السيسي على ضرورة أن يتم تجديد الخطاب الديني، والعمل على تناوله لكافة القضايا العصرية، مع مراعاة كاملة للثوابت الشرعية.

وأشار وزير الأوقاف إلى جهود الوزارة لتوفير الأئمة والخطباء للعمل في المساجد المصرية وعدم السماح لغير المتخصصين باِعتلاء المنابر، مع التركيز على جانب المعاملات والأخلاقيات في الدين الإسلامي، وإزالة ما علق به من شوائب تسبب فيها بعض متطرفي الفكر، وذلك إضافة إلى الشق الخاص بالعبادات. وقد أكد الرئيس على أهمية إبراز قيمة إعمال العقل في الإسلام ومعالجة البناء الفكري والنأي به عن القوالب الجامدة، وتعزيز قيم التفاعل الإيجابي وقبول الآخر.

2014-10-28