#
الرئيس التونسي يبحث عمليات إجلاء العالقين والحشد المالي لمجابهة كورونا

الرئيس التونسي يبحث عمليات إجلاء العالقين والحشد المالي لمجابهة كورونا

بحث الرئيس التونسي قيس سعيد, اليوم الجمعة, مع وزير الخارجية نور الدين الري, تقدم عمليات إجلاء التونسيين العالقين بالخارج, وحشد الدعم المالي لمجابهة فيروس كورونا.

 وذكرت الرئاسة التونسية أن اللقاء, الذي جرى في قصر قرطاج, تناول الإجراءات الجارية والقرارات التي اتخذتها وزارة الشؤون الخارجية بالتنسيق مع بقية المؤسسات الحكومية والوزارية لتسهيل عودة التونسيين العالقين بالخارج من غير المقيمين. وأفاد نور الدين الري بأنه أحاط الرئيس التونسي علما, بكل الجهود المتواصلة والتحركات الدبلوماسية التونسية الجارية لمزيد من حشد الدعم المالي وأيضا الصحي للمؤسسات الاستشفائية في تونس بتوفير التجهيزات والأدوية وغيرها من وسائل الدعم لمجابهة هذه الجائحة العالمية. 
الخارجية التونسية: اتخذنا إجراءات استثنائية وعاجلة لإجلاء العالقين بالخارج
كما أكدت وزارة الخارجية التونسية أن الحكومة اتخذت عددا من الإجراءات الاستثنائية والعاجلة من أجل دعم جهود البعثات الدبلوماسية والقنصلية فيما يتعلق بإجلاء المواطنين التونسيين العالقين في عدة دول وتسهيل عملية عودتهم إلى بلادهم. 
وذكرت الوزارة /اليوم الجمعة/ أن موضوع استكمال إجلاء التونسيين من غير المقيمين العالقين في عدد من دول العالم جراء الإجراءات المعتمدة دوليا للوقاية من انتشار فيروس كورونا, هو محل اهتمام ومتابعة مستمرة من قبل الوزارة بالتنسيق مع مختلف الهياكل والوزارات المختصة.
وأشارت إلى أن مصالح وزارة الشؤون الخارجية في الداخل والخارج تعمل على الإحاطة بأفراد الجالية التونسية وتوفير الرعاية اللازمة لهم, لا سيما الطلبة منهم وأولئك الذين يعانون من وضعيات مالية واجتماعية هشة جراء غلق الحدود وفرض حالة الحجر الصحي العام في العديد من الدول.
 وأضافت الوزارة أن خلايا الأزمة الموجودة في كافة البعثات الدبلوماسية والقنصلية تعمل على مدار 24 ساعة على توفير كافة أشكال الدعم الممكنة للجالية التونسية وإلى التونسيين العالقين واستدامة التواصل معهم, وتعول على تفهم المواطنين التونسيين لطبيعة الأوضاع الاستثنائية التي تتم فيها عمليات الإجلاء بالنسبة للتونسيين العالقين والصعوبات والإكراهات ذات العلاقة وتدعوهم إلى الالتزام بالإجراءات الوقائية التي اتخذتها بلدان الاعتماد لمنع انتشار الفيروس, ومواصلة الحيطة والحذر والتواصل الدائم مع البعثات التونسي في الخارج.  الجيش التونسي ينفذ 660 دورية عسكرية لتطبيق الحجر الصحي وحظر التجول كما أفاد الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع في تونس محمد زكري, بأن الجيش التونسي قام ب`660 دورية عسكرية في كامل أرجاء البلاد, خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة, للمساهمة في تطبيق الحجر الصحي الشامل وحظر التجول المفروض في تونس للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد. 
وأضاف الناطق -في تصريح صحفي اليوم الجمعة- أن “جيش الطيران قام بدوره بطلعات جوية على مدار الساعة مسحت العديد من المناطق, من أجل ضمان تطبيق أكثر جدية للحجر الصحي العام وحظر التجول”.
 كما أشار زكري إلى ما أعلنته المؤسسة العسكرية أمس الخميس من زيادة درجات اليقظة والاستعداد, بالمناطق الليبية المتاخمة للحدود التونسية البرية والبحرية, للتفطن المبكر لكل التحركات المشبوهة والمواجهة الصارمة لكل طارئ, في تعاون وثيق مع قوات الأمن والحرس الوطنيين. 

2020-03-27