#
الرئيس الافغانى الجديد : الشعب الأفغانى اثبت انه من يمتلك السلطة

الرئيس الافغانى الجديد : الشعب الأفغانى اثبت انه من يمتلك السلطة

أ ش أ
قال الرئيس الافغانى الجديد أشرف غانى إن افغانستان نجحت فى اجتياز اختبار كبير والدخول فى عهد جديد وذلك بفضل الناخبين الذين شاركوا فى الانتخابات الاخيرة والذين اثبتوا أن الشعب هو من يمتلك السلطة.

واعرب غانى فى كلمة القاها خلال مراسم تنصيبه رئيسا للبلاد ونقلتها شبكة “بى بى سى” البريطانية الاثنين عن امتنانه للانجازات التى حققها سلفه حامد كرزاى كما أبدى احترامه وإعجابه بالشهداء الذين سقطوا من اجل تأمين البلاد.

وقال غانى إنه يعتزم ادخال تغييرات على النظام الانتخابى لافغانستان حتى يتسنى فى الانتخابات المقبلة الحصول على نتائج واضحة غير قابلة للتشكيك فيهاوكى لا تصبح السياسة سببا فى زعزعة استقرار البلاد.

واردف قائلا إن تشكيل حكومة وحدة وطنية كان أمرا ضروريا ولا يعنى تقاسما للسطة وإنما يعنى العمل معا من اجل صالح البلاد معربا عن شكره لمنافسه فى الانتخابات عبدالله عبدالله الذى ساعد فى إنجاز هذه العملية وكتابة فصل جديد فى تاريخ البلاد.

وتابع إن إدارته ستعمل على خدمة الشعب الافغانى وتحقيق التغيير والتطور اللازم عبر استغلال الموارد الطبيعية الى جانب الموارد البشرية ما سيجعل أفغانستان تحتل فى غضون ال25 عاما المقبلة مكانة مختلفة بين دول العالم ويكون ذلك بمثابة “عهد ذهبى”.

وقال الرئيس الجديد إنه لابد من عدم تجاهل التهديدات والتحديات التى تواجهها افغانستان لافتا الى أن بعض الدول الاجنبية ترغب فى زعزعة استقرار بلاده وهو ما سيتم مواجهته بكل حزم وجد وشدد على أن السلام يلعب دورا رئيسيا فى استقرار البلاد وأن إدراته تهدف الى تحقيق سلام مستدام لافتا الى أن العدالة الاجتماعية هى الاساس لانجاز ذلك حيث لا يمكن تحقيق السلام بدونها.

وأضاف أنه فى حال وجود حكومات موازية فانه لن يتسنى تحقيق الاستقرار والسلام المستدام مؤكدا عزمه وضع حد لكافة الحكومات الموازية .

يشار الى أن غانى قام عقب أداء اليمين الدستورية بتوقيع مرسوم يتولى بموجبه عبدالله عبدالله رئاسة الوزراء تنفيذا لاتفاق تقاسم السلطة الذى توصل اليه الجانبان بعد مفاوضات ماراثونية استمرت 6 اشهر.

2014-09-29