#
الرئيس الإيرانى يصف العقوبات الأمريكية “بالغزو”

الرئيس الإيرانى يصف العقوبات الأمريكية “بالغزو”

وصف الرئيس الإيرانى حسن روحانى العقوبات الغربية بأنها “غزو” بعدما فرضت واشنطن عقوبات على خمس وعشرين شركة ومصرفا وفردا.

وتحدث روحانى إلى مسئولين فى تصريحات نقلها التليفزيون الرسمى اليوم السبت قائلا “العقوبات هى غزو على الدولة الإيرانية ينبغى أن نقاوم الغزو وأن نضع الغزاة فى مكانهم”.

وأضاف “يجب ألا نسمح باستمرار وتكرار هذا الغزو”.

وفرضت الولايات المتحدة الجمعة عقوبات على أكثر من خمس وعشرين شركة ومصرفا وفردا يشتبه بعملهم على توسيع البرنامج النووى الإيرانى ودعم الإرهاب ومساعدة إيران فى التهرب من العقوبات الأمريكية والدولية.

وتمنع العقوبات الأمريكيين من الانخراط فى معاملات مع أى من الأطراف المعينة، وتجمد أصولهم وممتلكاتهم الخاضعة لسلطة الولايات المتحدة.

وقال التلفزيون الإيرانى الرسمى إن هذه الخطوة تعد انتهاكا للاتفاق المؤقت الذى توصلت إليه إيران مع القوى الكبرى والذى ينص على تخفيف العقوبات فى مقابل كبح إيران لأنشطتها النووية. ومع ذلك، لم يشكل القرار – الذى اتخذ يوم الجمعة – توسعا فى نظام العقوبات وإنما إنفاذا لعقوبات قائمة.

وتشتبه الدول الغربية فى أن إيران تسعى سرا إلى امتلاك قدرات لصنع أسلحة نووية، بجانب برنامجها المدني، وهى اتهامات تنفيها طهران.

وتأمل إيران ودول “خمسة زائد واحد”، وهى الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا بالإضافة إلى ألمانيا، للتوصل إلى اتفاق نووى شامل بحلول نوفمبر المقبل، والذى من شأنه أن يطمأن المخاوف الغربية بشأن البرنامج النووى الإيرانى ورفع العقوبات الدولية على طهران.

 

المصدر : وكالات

2014-08-30