#
الديوك الفرنسية تحلم بـ”النجمة الثانية” في مونديال البرازيل

الديوك الفرنسية تحلم بـ”النجمة الثانية” في مونديال البرازيل

يحاول المنتخب الفرنسي في مشاركته رقم 14 ببطولة كأس العالم 2014 في البرازيل الحصول على البطولة للمرة الثانية ويدخلها بطموحات كبرى للغاية بعد أن فاز بها عام 1998 بقيادة جيله الذهبي الأبرز ومن بينهم المدير الفني الحالي للمنتخب ديدييه ديشامب وإلى جواره زين الدين زيدان وتييري هنري وديفيد تريزيجيه وإيمانويل بيتيه وآخرون، وكان على وشك تحقيق اللقب الثاني لكن ركلات الترجيح حرمته من ذلك لصالح إيطاليا في عام 2006.

 لم يكن مشوار (الديوك) سهلا للوصول إلى رحلة البرازيل، فقد وقع في مجموعة ضمت بطلة أوروبا والعالم إسبانيا وجورجيا وبيلاروسيا وفنلندا، وحل ثانيا خلف إسبانيا لتضطر لخوض ملحق. 
وفي الملحق، التقت فرنسا أوكرانيا، وكان الديوك على وشك الخروج بعد أن تلقوا خسارة خارج ملعبهم (2-0)، غير أنهم عادوا بقوة على ملعبهم الأعرق (ستاد دو فرانس) ليفوزوا (3-0) ويقطعون تذكرة التأهل للبرازيل. 
تمتلك فرنسا في البطولة المقبلة نخبة من اللاعبين المميزين يجمعون بين الخبرة والشباب أمثال فرانك ريبيري نجم بايرن ميونيخ وكريم بنزيمة مهاجم ريال مدريد ورافائيل فاران مدافع ريال مدريد الشاب وبول بوجبا مهاجم يوفنتوس الإيطالي. 
وبنظرة على مشاركات فرنسا السابقة في بطولات كأس العالم، فقد فازت بالبطولة عام 1998 وحلت ثانية عام 2006 ، وجاءت في المركز الثالث مرتين عامي 1958 و 1986، وحلت رابعة عام 1982، و خرجت من الدور الأول في بطولتي 2002 في كوريا واليابان و 2010 في جنوب إفريقيا في مفاجأتين “مدويتين”.
 يقود الجهاز الفني لفرنسا ديدييه ديشامب اللاعب الأبرز وقائد الفريق الفائز بكأس العالم لكرة القدم 1998 وبطولة أوروبا 2000 ويعاونه جاي ستيفان. 
وتقع فرنسا في المجموعة الخامسة التي تضم كل من سويسرا والإكوادور والهندوراس، وهي مجموعة سهلة نسبيا للديوك لقطع تذكرة التأهل للدور الثاني وإكمال المشوار نحو التتويج بالبطولة الثانية. وتفتتح فرنسا مواجهاتها في المجموعة بلقاء “سهل” أمام هندوراس ثم تصطدم في الجولة الثانية بسويسرا في مواجهة أوروبية – أوروبية، وتختتم لقاءاتها بمباراة الإكوادور. 
ووفقا للتصنيف الأخير للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، فإن فرنسا تأتي في المركز 16 عالميا برصيد 935 نقطة.

2014-06-04