#
الدولار يتراجع أمام الين و اليورو مع تراجع الآمال بزيادة أسعار الفائدة

الدولار يتراجع أمام الين و اليورو مع تراجع الآمال بزيادة أسعار الفائدة

أ ف ب

ضاعف الدولار الامريكي خسائره الثلاثاء مقابل الين واليورو مع صدور بيانات جديدة تعكس تباطؤا في قطاع التصنيع الامريكي، ادت الى تراجع الامال بزيادة البنك المركزي فوائده قريبا.

وكانت العملة الخضراء في موقع سيء مقابل الين نتيجة رفض البنك المركزي الياباني الخميس توسيع برنامجه التحفيزي رغم سلسلة من المؤشرات الاقتصادية الضعيفة وزلزالين فتاكين اديا الى اغلاق مصانع.

وصدرت الاثنين ارقام تتعلق بالمصانع الامريكية لشهر ابريل عكست تراجع نسبة النمو، ما اثار مخاوف ازاء وضع الاقتصاد الاول في العالم.

وفي الاسبوع الماضي كشفت بيانات عن ارتفاع خجول جدا لانفاق المستهلكين فيما بدا نمو الاقتصاد اكثر بطأ من التوقعات في الفصل الاول من العام.

وتراجعت ترجيحات زيادة الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي) الاميركي لنسب فوائده في اجتماع وضع السياسات في يونيو، فيما يشير محللون الى ان ذلك لن يحدث قبل سبتمبر على اقرب تقدير.

وهبط الدولار في اسيا الى 106.6 ين قبل التحسن قليلا الى 106.19، ليبقى ادنى بكثير من 106.42 ين ليلا في نيويورك. وبلغ الدولار مستويات متدنية لم يشهدها منذ اكتوبر 2014.

وصدرت ارقام التصنيع بعد نشر مؤشرات مماثلة لمنطقة اليورو اشارت الى تحسن النشاط ما رفع اليورو الى ما فوق 1.15 دولار الاثنين للمرة الاولى منذ 9 اشهر. وصباح الثلاثاء وصلت العملة الموحدة الى 1.1532 دولار.

وتحسن الدولار 0.8 % مقابل العملة الاسترالية اثر خفض البنك المركزي في البلاد فوائده الى نسب قياسية بعد ان بدا التضخم في الاسبوع الفائت دون التطلعات بكثير.

ويتعرض الدولار مؤخرا الى الضغط بعد قرار الاحتياطي الفدرالي الامتناع عن زيادة نسب الفائدة مؤكدا ان اي زيادة اضافية ستكون بطيئة وضئيلة بسبب الضعف النسبي للنمو الاقتصادي.

2016-05-03