#
الدفاع اللبناني يوصي بتمديد فترة التعبئة الصحية في مواجهة كورونا

الدفاع اللبناني يوصي بتمديد فترة التعبئة الصحية في مواجهة كورونا

قرر المجلس الأعلى للدفاع في لبنان، رفع توصية إلى مجلس الوزراء بتمديد حالة التعبئة العامة الصحية للحد من تفشي فيروس كورونا في عموم البلاد والتي أoعلنت قبل نحو أسبوعين وكان يفترض أن تنتهي يوم الأحد المقبل ، لتمدد إلى 12 أبريل المقبل.

وتتضمن إجراءات التعبئة العامة التي أعلنها لبنان في 15 مارس الجاري، تعليق حركة الطيران وإغلاق المطار والموانىء البحرية والمنافذ البرية والمؤسسات والإدارات العامة والمدارس والجامعات والشركات والمؤسسات وكافة أماكن التجمعات، عدا استثناءات محدودة تشمل متاجر بيع المواد الغذائية والمطاحن والمخابز والبنوك والمستشفيات والصيدليات، والتأكد على اللبنانيين التزام منازلهم وعدم الخروج منها إلا للضرورة القصوى.

وتضمنت التوصيات الصادرة عن الاجتماع الذي عقد صباح اليوم برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون “التشدد الردعي” من جانب الأجهزة العسكرية والأمنية اللبنانية، في قمع المخالفات لأحكام التعبئة العامة، بما يؤدي إلى عدم تفشي فيروس كورونا وانتشاره.

كما رفع المجلس الأعلى للدفاع توصية إلى مجلس الوزراء بتشكيل لجنة وزارية تكلف لمتابعة أوضاع اللبنانيين في الخارج، والذين يرغبون في العودة إلى وطنهم غير أن أوضاعهم لا تسمح جراء تعليق حركة الملاحة الجوية.

وكان رئيس الحكومة حسان دياب قد أكد خلال الاجتماع أهمية الوصول إلى نسبة عالية من الالتزام بالتعبئة العامة، مشيدا بالإجراءات والتدابير التي تولتها القوى العسكرية والأمنية، واطلع المجتمعين على التوصية الصادرة عن اللجنة المعنية بمتابعة إجراءات الوقاية من فيروس كورونا والتي قضت بالتمديد لفترة إعلان التعبئة العامة حتى 12 أبريل المقبل.

2020-03-26