#
الخارجية: موقف مصر واضح تجاه سد النهضة

الخارجية: موقف مصر واضح تجاه سد النهضة

أ ش أ

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، السفير بدر عبد العاطي أن موقف مصر واضح بشأن سد النهضة الإثيوبي وهو التفاوض الذي يعكس نوايا حسنة للتوصل إلي حلول عملية للمشاكل القائمة، مشيرا إلى أننا مستعدون للتفاوض الجاد وليس التفاوض من أجل الإيحاء بأن هناك عملية تفاوض ويتم تغيير الواقع علي الأرض.

وشدد عبد العاطى – خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم / الخميس/ بديوان عام الوزارة – على أن مصر لا تعارض حق أثيوبيا أو أي من دول منابع النيل الشقيقة والحق في التنمية ولكن دون الإضرار بمصالحها، لافتا إلى أنه إذا كان هناك جدية للتفاوض فلتبدأ علي الفور، لأن مواقف مصر واضحة علي المستوي الفني والسياسي .

وأشار في الوقت ذاته إلي أنه لن يعقب علي أي تصريحات لأي من المرشحين لرئاسة الجمهورية في هذا الصدد، معللا ذلك بأن الخارجية تتحدث فقط عن موقف مؤسسي وهو معلن ولا يحتمل اللبس.

وردا علي سؤال حول الضمانات المصرية المقدمة للبعثات الدولية المتابعة للعملية الإنتخابية، قال “إن من حق جميع البعثات التحرك داخل مصر في أي مكان، ولن يتم عرقلة عملهم بل بالعكس فدور الخارجية هو حلقة وصل بين البعثات الدولية والأجهزة المصرية المعنية لتسهيل وتأمين وتوفير كل السبل لراحتهم وإنجاز مهمتهم علي أكمل وجه”، مؤكدا أنه ليس هناك أي شيء تريد الحكومة المصرية أن تخفيه بدليل دعوة كافة المنظمات”.

وحول سبب تغيب معهد كارتر الأمريكي عن المشاركة في متابعة الإنتخابات القادمة، أضاف “أن الدعوة وجهت للجميع ولا توجد أي قيود وضعت بشهادة البعثات والمنظمات الدولية المتواجدة حاليا من الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي والكوميسا والساحل والصحراء والجامعة العربية والبرلمان العربي”.

2014-05-22