#
الخارجية : مصر ترحب بموقف تنزانيا الإيجابي تجاه ” عنتيبى”

الخارجية : مصر ترحب بموقف تنزانيا الإيجابي تجاه ” عنتيبى”

أ ش أ

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي إن مصر ترحب بالموقف التنزاني الذى دعا إلى اجتماع دول حوض النيل لتعديل الاتفاقية الخاصة بمياه النيل لمراعاة المصالح والشواغل المائية المصرية, وتعتبرهذة خطوة هامة في عودة دول حوض النيل إلي التفاوض والحوار البناء من أجل التوصل إلي اتفاقية شاملة تحمي مصالح جميع دول الحوض وتمكنهم من تحقيق الاستفادة القصوى من موارد نهر النيل ومنطقة حوض النيل.

كما رحب السفير بما عكسه حديث الوزير التنزاني برنار كاميليس ميمبي من إدراكه لاحتياجات مصر المائية وعدم وجود بدائل أمام الشعب المصري للحصول علي مياه خارج إطار نهر النيل باعتبارها بلد صحراوي لا توجد به موارد أخري للمياه بخلاف نهر النيل الذي يمثل شريان الحياة بها، خاصة وأن عدد سكانها يصل إلي ٩٠ مليون نسمة.

هذا وقد أعرب المتحدث عن تطلع مصر للتعرف علي مزيد من التفاصيل والمقترحات الخاصة بتنفيذ المبادرة التنزانية، واستعدادها للتعامل بإيجابية مع أيه مقترحات تسهم في تقريب وجهات النظر والمواقف بين دول حوض النيل.

وأضاف أن ذلك التفهم جاء نتيجة الجهود المكثفة والدؤوبة والهادئة التي يقوم بها الجهاز الدبلوماسي المصري بالتعاون مع أجهزة الدولة المعنية علي مدار الأشهر الماضية والاتصالات المكثفة والزيارات المتعددة للعديد من الدول الأفريقية من بينها تنزانيا في إطار رؤية واضحة تسعي إلي استعادة الدور الريادي المصري في إفريقيا وخلق علاقات تعاون ومصالح مشتركة.

ونوه بأهمية استمرار الحوار الجاد لتسوية الخلافات القائمة، الأمر الذي يتطلب الدخول في مفاوضات جادة ورغبة صادقة في التوصل لحلول تحقق المكاسب للجميع دون الإضرار بمصالح أي طرف۔

2014-05-28