#
الخارجية الفرنسية: سيتعين في وقت ما الاعتراف بالدولة الفلسطينية

الخارجية الفرنسية: سيتعين في وقت ما الاعتراف بالدولة الفلسطينية

أ ف ب

أكدت فرنسا من جديد الاثنين على الضرورة “الملحة” لتحقيق تقدم في مفاوضات حل الدولتين اسرائيل/فلسطين مشددة على انه “سيتعين في وقت ما الاعتراف بالدولة الفلسطينية” وذلك بعد ايام على اعلان السويد اتخاذها قرار بهذا الصدد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية رومان نادال “من الملح تحقيق تقدم في حل الدولتين، والتوصل الى اقامة دولة فلسطينية مستقلة تحيا في سلام وامن الى جانب اسرائيل”.

واضاف “انه الحل الذي يدعمه المجتمع الدولي. هذا يعني انه سيتعين يوما الاعتراف بالدولة الفلسطينية” مرددا ما قاله وزير الخارجية لوران فابيوس في كلمته امام السفراء الفرنسيين في نهاية اغسطس الماضي عندما اعتبر خلال الهجوم الاسرائيلي الدامي على غزة هذا الصيف ان “المجتمع الدولي يجب ان يفرض” تسوية سياسية للصراع الاسرائيلي الفلسطيني”.

وكانت السويد اعلنت الجمعة عزمها الاعتراف ب”دولة فلسطين” وهو ما قررته بالفعل سبع دول اعضاء في الاتحاد الاوروبي في السنوات الماضية حسب مصادر فلسطينية.

واشادت السلطة الفلسطينية بهذا القرار وانتقدت بعنف الولايات المتحدة واسرائيل اللتين اعتبرتا هذا القرار “سابقا لاوانه”.

ولم يوضح المتحدث باسم الخارجية الفرنسية ما اذا كانت باريس تنوي الاعتراف قريبا بالدولة الفلسطينية.

واوضح نادال في لقائه مع الاعلاميين ان “السلام يمر بمفاوضات وهذه المفاوضات هي التي يجب ان نسهم بشكل عاجل في استئنافها في اطار معتمد”.

واستنادا الى سفير فلسطين في باريس هايل الفاهوم فان مسالة الاعتراف تناقش في باريس وانها طرحت خلال لقاء في نهاية سبتمبر الماضي بين الرئيس فرنسوا هولاند ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وقال الفاهوم “امل ان تقوم فرنسا، التي تعد المحفز في هذا الشان، بهذه البادرة قريبا” موضحا ايضا ان مناقشة بشان هذه القضية ستجرى في 13 اكتوبر الجاري في مجلس العموم البريطاني.

2014-10-06