#
الخارجية الروسية تشيد بالتعاون الثنائي بين القاهرة وموسكو

الخارجية الروسية تشيد بالتعاون الثنائي بين القاهرة وموسكو

 أشادت وزارة الخارجية الروسية بالمستوي الحالي للتعاون الثنائي الروسي  المصري  في مختلف المجالات مشيرة إلى أن كلا البلدين  توليان اهتماما كبيرا بتعزيزه .. مؤكدة أن البلدين تتمتعان بعلاقات استراتيجية  ديناميكية بالرغم من تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.
جاء ذلك في تقرير للخارجية الروسية نشرته سفارتها بالقاهرة,على موقع التواصل الاجتماع  علي الفيس بوك بمناسبة الاحتفال بمرور 77 عاما علي اقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وروسيا .
وأكد التقرير أن كلا البلدين  تحافظان علي  حوار سياسي مكثف و اتصالات وثيقة بين مختلف الوزارات والوكالات مشيرا إلي  أن الرئيسين  الروسي فلاديمير بوتين وعبد الفتاح السيسي ترأسا  القمة الروسية  الأفريقية الأولي  في أكتوبر عام 2019 .
وأوضح أن  مصر وروسيا  تتعاونان  بنشاط في الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى مشيرا إلي أن مصر تعد  الشريك التجاري والاقتصادي الأكبر لروسيا في الوطن العربي وأفريقيا حيث بلغت قيمة تجارتنا معها  2ر6 مليار دولار عام 2019 أي ما يقرب من ثلث التجارة بين روسيا والقارة الأفريقية .
وأضاف أنه يتم حاليا تنفيذ أكبر المشاريع وهي  بناء محطة الضبعة للطاقة النووية وقد  تم وضع الإطار التنظيمي المطلوب مؤكدا أن  العمل يسير  على تصميم المحطة  وتجهيز الموقع لبنائه وفق الجدول الزمني المحدد لافتا إلي أن مصر روسيا اعلتنا أن عام 2020 عاما  للتعاون الانساني بين البلدين ولكن تم الاتفاق علي تأجيل  تنفيذ الفعاليات  حتى الربع الأخير من هذا العام  علي أن يتم  استكماله في عام 2021 بسبب  تفشي  فيروس كورونا المستجد . 

2020-08-27