#
الخارجية التونسية تدعو إلى وضع صيغة للأمن المشترك بمنطقة المتوسط لمكافحة الإرهاب

الخارجية التونسية تدعو إلى وضع صيغة للأمن المشترك بمنطقة المتوسط لمكافحة الإرهاب

دعا الطيب البكوش وزير الشؤون الخارجية التونسية  إلى وضع صيغة للأمن المشترك في المنطقة المتوسطية , وفقا لمقاربة شاملة توازن بين الديمقراطية والأمن والتنمية.

وأكد البكوش , خلال كلمة ألقاها في افتتاح ملتقى الحوار المتوسطي لمنظمة حلف شمال الأطلسي بمناسبة الذكرى العشرين لانطلاقه , إلى ضرورة وضع صيغة لأمن تشاركي في المنطقة المتوسطية بواسطة آليات جديدة للتعاون , مشددا على أن ظواهر الإرهاب والتطرف والهجرة تعد مسائل يمكن مناقشتها في إطار حوار متوسطي شامل.

وأوضح أن تونس التي نجحت في تحقيق انتقالها الديمقراطي رغم الصعوبات والعراقيل عاقدة العزم في إطار احترام القانون على مكافحة ظاهرة الإرهاب عبر التعويل على وسائلها الخاصة وعلى دعم الدول الصديقة.

وفيما يخص الأوضاع في ليبيا , جدد الطيب البكوش دعوة الأطراف هناك إلى ملازمة طاولة الحوار مؤكدا معارضة تونس ورفضها المبدئي التدخل في الشوون الداخلية لهذا البلد ومعبرا عن أمله في أن تسفر جهود المبعوث الاممي برناردينو ليون في إيجاد حل تفاوضي يساعد على الوصول إلى حل سياسي للازمة الليبية.

من جهته استعرض الأمين العام المساعد لمنظمة حلف شمال الأطلسي المكلف بالشؤون السياسية وسياسة الأمن تراسيفولس تارى ستاما توبولوس ما حققته منظمته في إطار الحوار المتوسطي مع دول المنطقة , والذي انطلق عام 1994 , قائلا انه تطور من مقاربة دفاعية زمن الحرب الباردة إلى مقاربة مرتكزة على التعاون.

2015-06-09