#
الخارجية الاسبانية: نسعي لسيادة مشتركة على جبل طارق بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي

الخارجية الاسبانية: نسعي لسيادة مشتركة على جبل طارق بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي

قال القائم بأعمال الخارجية الإسبانية خوسيه مانويل جارثيا- مارجايو إن بلاده ستسعى لسيادة مشتركة على جبل طارق بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي لافتا إلى أن التصويت غير تماما التوقعات بشأن مستقبل شبه الجزيزة.

وقال مارجايو وفقا لقناة (سكاي نيوز) الفضائية اليوم /الجمعة/ “حدث تغير كامل للتوقعات يفتح احتمالات جديدة بشأن جبل طارق لم نشهدها منذ فترة طويلة جدا. آمل أن تكون معادلة السيادة المشتركة واضحة. فكرة العلم الإسباني على الصخرة تبدو أقرب مما كانت عليه”.

وأضاف أن إسبانيا ستضغط كي تبقي جبل طارق خارج أي مفاوضات عامة مع الاتحاد الأوروبي في أعقاب خروج بريطانيا من التكتل, مضيفا أن بلاده ستسعى لإجراء محادثات ثنائية أملا في سيادة مشتركة ثم في السيطرة على شبه الجزيرة في نهاية الأمر.

من جهته, رفض متحدث باسم حكومة جبل طارق التعقيب على تصويت بريطانيا بالخروج من الاتحاد الأوروبي, مشيرا إلى تصريحات سابقة بشأن كيف رفض 99 في المائة من سكان جبل طارق فكرة السيادة المشتركة في استفتاء سابق.

يذكر أن شبه الجزيرة الصغيرة التي تقع قبالة الساحل الجنوبي لإسبانيا, وتخضع للسيادة البريطانية منذ عام 1713 والمعروفة بين سكانها وعددهم 30 ألفا باسم “الصخرة” محور خلاف كبير في العلاقات بين بريطانيا وإسبانيا.

أ ش أ

2016-06-24