#
الحية : مصر تقوم بجهد كبير للتوصل لاتفاق لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة

الحية : مصر تقوم بجهد كبير للتوصل لاتفاق لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة

أ ش أ

أكد عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” الدكتور خليل الحية أن مصر تقوم بجهد كبير من أجل التوصل لاتفاق يوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ويلبي مطالب الشعب الفلسطيني.

وقال الحية – في مؤتمر صحفي عقده بمجمع الشفاء الطبي بغزة ظهر اليوم – : ” الوسيط المصري يبذل جهدا كبيرا للتوصل إلى اتفاق كامل وقام بجهد كبير ومشكور لتقريب وجهات النظر” .

وأضاف عضو الوفد الفلسطيني الموحد المفاوض بالقاهرة : ” نحن كوفد فلسطيني موحد حريصون على إبرام اتفاق , والمصريون حريصون على إبرام اتفاق ولن نوقع على اتفاق لا يلبي ما يطمح إليه شعبنا في كف العدوان على غزة وإنهاء الحصار للأبد وإعادة الإعمار وبناء الميناء والمطار ووقف العدوان فى الضفة “.

وحول معبر رفح البري بين قطاع غزة ومصر , أكد الحية أن قضية المعبر هي شأن فلسطيني مصري خالص لا دخل للاحتلال به .. وقال “ما فهمناه وما شعرنا به من أخواننا المصريين أنهم سيسمحون بتسهيلات على المعبر لشعبنا ونأمل أن يبقى على هذه الوتيرة ” .

وقال عضو المكتب السياسي لحماس إن تلاعب الاحتلال الإسرائيلي بالألفاظ حال دون إبرام اتفاق نهائي لوقف إطلاق النار يلبي المطالب الفلسطينية .. مشيرا إلى أن الوفد الفلسطيني الموحد خاض مفاوضات صعبة تخللها نقاشات عسيرة وجادة, مشددا على الإصرار على إلزام الاحتلال بالاعتراف بالحقوق الفلسطينية.

وأكد قائلا ” ما تزال هناك فرصة حقيقية لإبرام اتفاق تهدئة بشرط أن تكف سلطات الاحتلال عن التلاعب بألفاظ تفقد حقوق ومطالب شعبنا مضامينه ” .. وتابع ” هذه المعركة فرضت على شعبنا , لكن مقاومتنا العزيزة الشريفة التي عملت بصمت عندما قاومت فإنها قاومت بكل عنفوان وعزة وشرف وشعبنا موحدا خلف مقاومته”.

وقال الحية “لسنا معنيين بمزيد من الدمار وأشلاء الشهداء والحرب لكن إذا فرضت المواجهة فإننا قادرون بكل اطمئنان وتواضع أن نجدد المواجهة مع الاحتلال بأعنف مما كانت, مع تأكيدنا أننا معنيون بلجم الاحتلال “.

وأضاف “إذا ما تراجع الاحتلال عن تملصه وتدوير الألفاظ يمكن إبرام اتفاق,ونحن لن نوقع على اتفاق لا يلبي ما يطمح له شعبنا ولدينا المرونة الكافة التي أعطيناها ويمكن إعطاؤها في المفاوضات اللاحقة “.

وقال الحية إن “الأطراف الدولية والإقليمية وفي مقدمتها مصر هم ضامنون لأي اتفاق مع الاحتلال ونحن نطلب من العالم أن يضمن” .. مؤكدا الحرص على توفير ضمانات أخرى تلزم الاحتلال بالالتزام إلى جانب الضمانة المصرية التي نحترمها .

وبشأن مطلبي تشغيل ميناء ومطار في غزة, أوضح الحية أن الملفين لديهم بروتوكول رسمي موقع بين الاحتلال والسلطة الفلسطينية .. وأضاف ” نحن لا نطالب بشروط تعجيزية , بل أن يلتزم الاحتلال بما وقع عليه من حقوق طبيعية يجب استعادتها لشعبنا ” .

2014-08-14