#
الحكومة الليبية تنفي ايواء متمردين من دارفور

الحكومة الليبية تنفي ايواء متمردين من دارفور

نفت الحكومة الليبية في طبرق المعترف بها دوليا اليوم الاربعاء استقبالها متمردين من منطقة دارفور على اراضيها، مؤكدة انها لا تدعم اي طرف.

وكان المتحدث باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد اعلن الثلاثاء ان السودان استدعى الملحق العسكري في سفارة الحكومة الليبية المعترف بها دوليا للاحتجاج على استقبالها متمردين من منطقة دارفور.

وقال سعد في تصريح مكتوب تلقته فرانس برس “قامت القوات المسلحة باستدعاء الملحق العسكري الليبي على خلفية ايواء حكومة طبرق لمتمردي حركة مني مناوي”.

واكد سعد انه يتم تدريب قوات مناوي على الاراضي الليبية للقتال الى جانب قوات اللواء خليفة حفتر التي تقاتل الاسلاميين.

لكن متحدثا باسم الحكومة الليبية اكد لوكالة فرانس برس ان “هذا الكلام غير صحيح نهائيا، نحن في ليبيا كحكومة مؤقتة لا ندعم اي طرف ولا نؤيد العنف”.

واضاف المتحدث الليبي ان “العالم اجمع يعرف ما تقوم به الحكومة من محاربتها للارهاب. هذا غير صحيح وليس لدينا اي دعم لاي حركة متمردة في دارفور او في اي مكان اخر”، ويقاتل متمردو حركة مني مناوي الحكومة السودانية في اقليم دارفور غرب البلاد والمحاذي لليبيا منذ عام 2003.

لكن حركة تحرير السودان جناح مناوي نفت اي وجود لها داخل الاراضي الليبية.

وقال المتحدث باسمها عبد الله مرسال عبر الهاتف من اوغندا لفرانس برس “هذه اخبار غير صحيحة، ليس لدينا وجود في ليبيا، نحن موجودون في دارفور والحكومة تعرف ذلك”.

ومنذ الاطاحة بنظام معمر القذافي العام 2011 تعيش ليبيا حالة من عدم الاستقرار في ظل وجود برلمانين وحكومتين تتنازعان السلطة ومجموعات مسلحة تتقاتل من اجل السلطة والنفط

المصدر: ا ف ب

.

2015-08-12