#
الحكومة الأفغانية تؤكد رسميا وفاة زعيم حركة طالبان الملا محمد عمر

الحكومة الأفغانية تؤكد رسميا وفاة زعيم حركة طالبان الملا محمد عمر

أصدر القصر الرئاسي الأفغاني بيانا، يؤكد فيه مقتل الملا محمد عمر زعيم حركة طالبان في أبريل 2013 في باكستان.

ونشرت صحيفة “كاما” الأفغانية في نسختها الإلكترونية نص البيان الصادر اليوم /الأربعاء/ – وجاء فيه “إن حكومة جمهورية أفغانستان الإسلامية ، واستنادا إلى معلومات موثوقة ، تؤكد أن الملا محمد عمر زعيم حركة طالبان قتل في أبريل 2013 في باكستان”.

وأضاف البيان “تعتقد الحكومة الأفغانية الآن أن الطريق لمحادثات السلام الأفغانية بات ممهدا بشكل أكبر من ذي قبل ، وبالتالي تدعو جميع الجماعات المعارضة المسلحة إلى اغتنام الفرصة والانضمام إلى عملية السلام”.

وجاء هذا البيان بعدما قال مسؤولون بالقصر الرئاسي الأفغاني في وقت سابق اليوم أن التقارير بشأن وفاة الملا محمد عمر لا يمكن تأكيدها أو نفيها والمطلوب إجراء مزيد من التحقيقات للتأكد من التقرير.

وكان متحدث باسم حركة طالبان الأفغانية قد نفى في وقت سابق اليوم ، مقتل زعيم الحركة، وقال المتحدث قاري يوسف في تصريحات لشبكة “سكاي نيوز” : “وفقا لمعلوماتي الملا عمر مازال حيا، ويقود الحركة”.

وتوارى الملا عن الأنظار منذ أن أطاح الغزو الأمريكي لأفغانستان عام 2001 بحكم طالبان الذي بدأ عام 1996، وسط أنباء عن اختبائه في منطقة القبائل.

وكان الملا عمر قد شارك في ثمانيات القرن الماضي في مقاومة القوات العسكرية للاتحاد السوفياتي الذي كان قد رسخ نفوذه في أفغانستان منذ نهاية السبعينيات.

المصدر: أ ش أ

2015-07-29