#
الجهود مستمرة للتوصل لاتفاق وقف إطلاق نار في غزة

الجهود مستمرة للتوصل لاتفاق وقف إطلاق نار في غزة

أ ف ب

أكد مسئولون فلسطينيون، الإثنين، أن الجهود مستمرة في سبيل التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار في قطاع غزة، مؤكدين أنه مرتبط بتحقيق المطالب الفلسطينيين.

وقال المتحدث باسم حركة حماس سامي أبو زهري : “الجهود مستمرة للتوصل الى اتفاق” دون اعطاء مزيد من التفاصيل.

ومن ناحيته، أكد المتحدث باسم حركة الجهاد الاسلامي داود شهاب أن “نجاح الاتصالات التي تجري لإعلان وقف إطلاق النار مرتبط بتحقيق المطالب الفلسطينية”. وشدد شهاب على أن “المطالب الفلسطينية واضحة وثابتة”.

وقال مصدر فلسطيني قريب من المفاوضات في القاهرة أن الوفد الفلسطيني الموحد برئاسة عزام الأحمد “بانتظار الرد الإسرائيلي على الورقة التي قدمها الوفد الفلسطيني” قبل انهيار التهدئة الاخيرة الثلاثاء الماضي مضيفا “هذا ما ابلغناه للاخوة في مصر الذين يبذلون جهودا مكثفة للتوصل لاتفاق في ظل التعنت الإسرائيلي”.

وتركز هذه الورقة على “وقف العدوان ورفع الحصار وفتح المعابر واعاد اعمار قطاع غزة والمجال البحري للصيد يبدأ بتسعة أميال ثم إلى اثني عشر ميلا” بحسب المصدر.

وأشار المصدر إلى أن “القضايا الخلافية يستأنف الوفد الموحد مناقشتها بعد شهر من التوصل لاتفاق مع الاحتلال” ذاكرا من هذه القضايا “الميناء والمطار وجثامين الشهداء والاسرى بما في ذلك الأسرى النواب والمحررين في صفقة شاليط الذين تم اعتقالهم منذ بدء العدوان والدفعة الرابعة” من الاسرى الفلسطينيين المتفق على إطلاق سراحهم.

وقال مصدر: “هناك موافقة دولية منذ سنوات طويلة لإنشاء الميناء، أما المطار الذي دمره الاحتلال فمن الطبيعي ان يتم اعادة بنائه”.

ورفض متحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الإدلاء بأي تعليق حول ذلك.

2014-08-25