#
الجميل :أنا مرشح توافقى للرئاسة.. والفراغ يهدد الميثاق الوطني

الجميل :أنا مرشح توافقى للرئاسة.. والفراغ يهدد الميثاق الوطني

أ ش أ

في محاولة لحل أزمة الفراغ الرئاسي في لبنان و التي تعرقل انتخاب رئيس جديد للبلاد خلفا للرئيس الحالي ميشال سليمان الذي ستنتهي ولايته في 25 مايو  دعا  الرئيس اللبناني الأسبق أمين الجميل قوى 14 و8 آذار  إلى «التوقف عن العناد» والذهاب إلى تسوية تحفظ البلاد مشددا على ان  الأزمة قائمة بسبب عجز الطرفان المتنافسان على تحقيق الأكثرية اللازمة لانتخاب الرئيس .

و أكد الجميل – في تصريح لجريدة ” الشرق الأوسط ” اللندنية –  أن الأمر بالنسبة له ليس عملية حسابية و لكنه يريد أن يكون رئيسا توافقيا قادرا على التواصل مع كل الفرقاء أو مع أكبر شريحة ممكنة إذا كان الإجماع ” مستحيلا ” على حد قوله .

و حذر الجميل من فشل إجراء الانتخابات في موعدها بما يشكله من خطر على مستقبل البلاد و ما سينتج عنه من تداعيات خطيرة على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والأمني .

جدير بالذكر ينبغى  على المرشح  الرغب فى الفوز بمنصب رئيس الجمهورية   اجتياز مرحلتين في مجلس النواب، الأول هو تأمين حضور ثلثي أعضاء البرلمان –  و هو ما لم يحدث حتى الآن –  والثاني الحصول على النصف زائد واحد من عدد أصوات النواب و حتى الآن لم يتم التوافق على المرشح إما لتعطيل النصاب أو تعطيل النصف زائد واحد.

2014-05-19