#
الجامعة العربية تبحث قضايا اسلحة الدمار الشامل برئاسة البحرين

الجامعة العربية تبحث قضايا اسلحة الدمار الشامل برئاسة البحرين

أ ش أ

بدأت أعمال الاجتماع ال38 للجنة كبار المسؤولين العرب المعنية بقضايا الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل، اليوم الاثنين، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة السفير عبد الحميد حسن مدير إدارة الشؤون العربية بوزارة الخارجية البحرينية.

ويناقش الاجتماع، على مدى يومين، عددا من الموضوعات المتعلقة بقضايا نزع السلاح، وفي مقدمتها التحضير العربي للدورة الـ60 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية المقرر عقده في سبتمبر المقبل في فيينا.

والتحضير العربي المبكر للمشاركة العربية في اللجنة التحضيرية الأولى لمؤتمر الأطراف في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية لاستعراض المعاهدة عام 2020 والمقرر عقدها في فيينا خلال الفترة من 2 إلي 12 مايو 2017، إلى جانب بند حول التطورات في مجال نزع السلاح على الساحة الدولية.

وأكد الأمين العام المساعد رئيس قطاع الأمن القومي بالجامعة العربية السفير خليل الذوادي، أن المنطقة العربية تمر بمرحلة مهمة وحرجة يتعرض فيها الأمن القومي العربي لتهديدات كبيرة، ومنها تهديد الأسلحة النووية الإسرائيلية التي تعتبر تهديدا أكبر لأمن وسلامة المنطقة في ظل المحاولات المستمرة لإفشال الجهود العربية لتحقيق التوازن الإقليمي من خلال إخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية.

وطالب الذوادي، الوفود العربية بإعداد مشروع (البيان العربي) ورفعه إلى المجموعة العربية في فيينا لإدخال ما تراه مناسبا وإلقائه خلال المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وفيما يتعلق ببند (التحضير العربي المبكر للمشاركة العربية في اللجنة التحضيرية الأولى لمؤتمر الأطراف في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية لاستعراض المعاهدة عام 2020)، كشف الذوادي النقاب عن قيام الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط بتشكيل “لجنة الحكماء العرب” المعنية بقضايا ضبط التسلح وعدم الانتشار النووي.

وأعرب الذوادي عن ثقته في أن اللجنة ستدعم أعمال لجنة كبار المسؤولين العرب المعنية بقضايا الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل، مبينا أن الاجتماع سيناقش أيضا موضوع التطورات والمستجدات في مجال نزع السلاح على الساحة الدولية بما يساهم في تسليط الضوء على موضوعات تعتبر أكثر تأثيرا في المستقبل على أمن الدول العربية الإقليمي.

2016-08-01