#
الجارديان ترصد الاحتجاجات حول العالم للمطالبة بوضع التغيرات المناخية فى صدارة الأولويات

الجارديان ترصد الاحتجاجات حول العالم للمطالبة بوضع التغيرات المناخية فى صدارة الأولويات

أ ش أ

سلطت صحيفة الجارديان البريطانية الضوء على العديد من المسيرات الاحتجاجية التى نظمت حول العالم من أجل المطالبة بالاهتمام بتغير المناخ قبيل قمة الأمم المتحدة المزمع عقدها في هذا الشأن.

وذكرت الصحيفة فى سياق تقرير بثته على موقعها الإلكترونى الاثنين إن أكثر من 300 ألف شخص نزلوا الى شوارع نيويورك أمس الأحد فى أكبر مسيرة في التاريخ بشأن تغير المناخ مطالبين بوضع هذا التهديد البيئى على رأس الأجندة العالمية.

ولفتت إلى دعوة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لزعماء العالم باتخاذ خطر تغير المناخ على محمل الجد بنفس قدر ادراكهم لخطر تنظيم داعش وفيروس الإيبولا.

وكان كيري قد دعا فى كلمة وجهها الى وزراء خارجية أكبر 20 دولة اقتصاديا على مستوى العالم أن تغير المناخ ينبغى أن يتصدر أجندتهم على الرغم من وجود منافسة من تحديات أخرى ملحة ، وقال إنه بينما يواجه العالم خطرى داعش وايبولا هناك قائمة طويلة من القضايا الهامة المعروضة علينا جميعا ، ولكن التهديد الخطير الخاص بتغير المناخ يفرض علينا أن نضعه في مكانة بارزة في هذه القائمة”.

وقالت الصحيفة البريطانية إن المنظمين نادوا بتنظيم يوم من الاحتجاجات بهدف الضغط على قادة العالم خلال اجتماعهم المزمع غدا الثلاثاء فى لقاء القمة المعنى بالمناخ فى الأمم المتحدة بنيويورك وهى أول قمة من نوعها تعقد منذ 5 سنوات.

ونسبت الصحيفة البريطانية للمنظمين قولهم بإن 570 ألف شخص حول العالم تظاهروا فى 161 دولة بدءا من بضع متظاهرين فى مدينة حلب السورية وحتى مسيرة ضخمة شارك فيها 310 الاف شخص فى مدينه نيويورك أى ثلاثة أمثال العدد الذي توقعه المنظمون وتجاوز بكثير ال80 ألف شخص الذين تظاهروا فى العاصمة الدانمركية كوبنهاجن من أجل المناخ عام 2009 .

2014-09-22