#
التونسيون يصوتون في جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية بين السبسي والمرزوقي

التونسيون يصوتون في جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية بين السبسي والمرزوقي

يواصل الناخبون التونسيون اليوم الأحد الإدلاء بأصواتهم في جولة الإعادة من انتخابات الرئاسة التي تستكمل بها تونس آخر خطوات الانتقال إلى الديمقراطية الكاملة بعد قرابة أربع سنوات من الانتفاضة التي أطاحت بحكم الرئيس زين العابدين بن علي.

وبعد إقرار دستور جديد وانتخاب برلمان في أكتوبر الماضي اعتبرت تونس مثالا للتحول الديمقراطي في منطقة مازالت تعاني من اضطراب بعد انتفاضات الربيع العربي التي انطلقت شرارتها في 2011.

ويتنافس في الانتخابات الباجي قائد السبسي وهو مسؤول سابق من عهد بن علي والرئيس الحالي المنصف المرزوقي الذي يقول إنه يدافع عن إرث الثورة.

وحصد السبسي الذي كان رئيسا للبرلمان في عهد بن على 39 في المئة من الأصوات في الجولة الأولى في نوفمبر بينما حصل المرزوقي على 33 في المئة.

وليس متوقعا ظهور النتائج الأولية قبل يوم الاثنين.

ويستنكر السبسي (88 عاما) قول منتقدين إن انتخابه سيمثل عودة للنظام القديم. ويقول إنه رجل دولة متمرس من التكنوقراط تحتاج إليه تونس بعد ثلاث سنوات مضطربة حكمت البلاد خلالها حكومة ائتلافية بقيادة الإسلاميين بعد الثورة.

ويصف المرزوقي (69 عاما) وهو ناشط سابق في عهد بن علي رئاسة السبسي بأنها نكسة “لثورة الياسمين” التي أرغمت الرئيس السابق على الفرار من البلاد.

وقال المرزوقي وهو يدلي بصوته في لجنة بمدينة سوسة الساحلية إن من الضروري أن تستمر الثورة. وأضاف أن تونس تتبوأ مركز القيادة الديمقراطية في العالم العربي لكن عودة النظام القديم يمكن أن تنهي هذا المثال.

لكن كثيرين من التونسيين يربطون بين رئاسة المرزوقي والحكم الإسلامي الذي يقول معارضون إنه سمح بنفوذ للإسلاميين المتشددين في واحدة من أكثر الدول العربية علمانية.

والحلول الوسط ذات شأن في السياسة التونسية. واستطاع حزب نداء تونس الذي يقوده السبسي أن يصل إلى اتفاق مع حركة النهضة الإسلامية للتغلب على أزمة أشعلها مقتل اثنين من القياديين العلمانيين العام الماضي.

وتنحت حركة النهضة في بداية العام الحالي لإفساح الطريق لحكومة انتقالية من التكنوقراط لحين إجراء الانتخابات. لكن الإسلاميين لا يزالون قوة ذات بأس بعد فوزهم بثاني أكبر عدد من مقاعد البرلمان الجديد.

والمؤيدون للسبسي هم القطاعات الليبرالية الأكثر علمانية من المجتمع التونسي بينما يتوقع محللون أن ينال المرزوقي تأييدا في المناطق الريفية الأكثر محافظة وكذلك من أعضاء النهضة التي لم تقدم مرشحا لانتخابات الرئاسة.

وسلطات الرئيس محدودة في مجالي الدفاع والسياسة الخارجية. وسيكون دور حزب نداء تونس الذي يقوده السبسي أساسيا في اختيار رئيس الوزراء الذي يقود العمل التنفيذي بعد أن فاز بمعظم مقاعد البرلمان.

وستشكل حركة النهضة وحركة الجبهة الشعبية اليسارية وهما الجماعتان السياسيتان الأكثر تنظيما معارضة قوية لحزب نداء تونس الأمر الذي يرجح معه استمرار الحلول الوسط.

وأيا كان الفائز في انتخابات الرئاسة سيتعين على الحكومة الجديدة مواجهة الخطر الذي يمثله الإسلاميون المتشددون وكذلك إصلاحات اقتصادية تنطوي على حساسية سياسية في دولة لا يزال كثيرون من سكانها قلقون بشأن الوظائف وارتفاع تكاليف المعيشة.

المصدر: رويترز

2014-12-21