#
التموين: 3 مشروعات قومية تتولاها الوزارة لإنتاج رغيف خبز جيد

التموين: 3 مشروعات قومية تتولاها الوزارة لإنتاج رغيف خبز جيد

قال وزير التموين والتجارة الداخلية خالد حنفي، اليوم الثلاثاء، إن الوزارة تتولى إنشاء ثلاثة مشروعات وصفها بـ”القومية”، خلال الفترة المقبل للإنتاج رغيف خبز جيد للحفاظ على صحة المواطنين.

وبحسب بيان من الوزراة جاءت تصريحات حنفي علی هامش افتتاح موسم بدء توريد القمح المحلي المورد من المزارعين والتجار بسعر 420 جنيه للأردب، لحساب هيئة السلع التموينية لإنتاج الخبز المدعم، الذي سيستمر 3 شهور بمنطقة النوبارية بمحافظة البحيرة.

كان حنفي صرح أمس الإثنين أنه من المتوقع استلام 3.7 مليون طن من القمح المحلي، مع بدء موسم توريد القمح، لتزيد الاحتياطيات كي تكفي لنهاية سبتمبر المقبل.

وأوضح حنفي، في بيان اليوم، أن أبرز تلك المشروعات الثلاثة هي إنشاء 25 صومعة لتخزين الأقماح بمنحة من الإمارات، وسعة الصومعة الواحدة 60 ألف طن قمح وتتيح سعة تخزينية جديدة تقدر بنحو مليون ونصف طن وبتكلفة حوالي 300 مليون دولار.

وأضاف أن المشروع الثاني هو تطوير 105 شونة ترابية وتحويلهم إلى شون حديثة متطورة لحفظ الأقماح، وسيتم الانتهاء منهم خلال الفترة القليلة المقبلة، أما المشروع الثالث هو المركز اللوجيستي للحبوب، الذي سيتم البدء في تنفيذه قريبا بمحافظة دمياط بحجم تداول حوالي 65 مليون طن من الأقماح والحبوب سنويا.

وعن عملية توريد الأقماح، قال حنفي إنه سيتم استلام أي كميات موردة من المزارعين والتجار، مشيرا إلى أن عمليات توريد الأقماح بدأت منذ فترة التوريد في مناطق توشكى وشرق العوينات نظرا لنضج الأقماح مبكرا بسبب ارتفاع حرارة الجو.

وشدد على أنه أنه لن يتم استلام أقماح أقل من 22.5 قيراط درجة نظافة، وأن تكون خالية من الإصابة بالحشرات والرمل والزلط وغير مخلوطة بقمح مستورد أوأقماح من أعوام سابقة، لضمان استلام أقماح جيدة وأنه سيتم غربلة وتطهير الأقماح لزيادة جودة الخبز المدعم للحفاظ على صحة المواطنين.

وأشار وزير التموين إلى أنه سوف يتم تذليل كافة العقبات التي تعترض عمليات التوريد واتخاذ الإجراءات السريعة لاستلام أكبر كمية من القمح المحلي، للتقليل الفجوة بين الإنتاج والاستيراد وأنه سوف يتم دفع ثمن القمح المورد عقب الفرز مباشرة حيث تم تخصيص حوالي 10 مليار جنيه.

2015-04-14