#
التموين: مشروع لتحويل زيت الطعام المستخدم لسولار لزيادة دعم الأسرة

التموين: مشروع لتحويل زيت الطعام المستخدم لسولار لزيادة دعم الأسرة

أعلن خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، الانتهاء من الدراسات الفنية من مشروع تحويل زيت الطعام الذي تم استخدامه إلى سولار، والذي سوف يؤدي إلى زيادة في دعم الأسرة وإيجاد فرص عمل للشباب وإنتاج حوالي مليون لتر سولار سنويا.

ومن المقرر أن تصل تكلفة لتر السولار المنتج إلى 3 جنيهات ونصف مقابل 7 جنيهات تتحملها الدولة لشراء لتر السولار العادي.

وأضاف حنفي، في بيان اليوم، أن هذا المشروع يتضمن أن كل لتر زيت مستخدم يقوم المواطن بتسليمه للبقال التمويني يضاف له عائد مادي على البطاقة التموينية يحصل مقابله علي سلع غذائية مجانية، مما يتيح له زيادة في قيمة الدعم.

كما أن البقال التمويني له مقابل مادي أيضا عقب تسليمه لمراكز تجميع هذا الزيت المستخدم، وسوف يتم توفير ماكينات تحويل الزيت المستخدم إلى سولار لكافة الشباب. وتصل تكلفة الماكينة الواحدة إلى حوالي 5 ألاف جنيه وسوف يتم البدء في هذا المشروع قريبا في إحدى المحافظات تمهيدا لتعميمه في كافة المحافظات.

وقال حنفي إن وزارة التموين تقوم حاليا بعدة مشروعات كبري منها تطوير 164 شونة ترابية لتحويلها الي شون حديثة متطورة لحفظ الاقماح، وسوف يتم الانتهاء منها قبل موسم حصاد القمح القادم، بالإضافة إلى إقامة عدة مراكز لوجيستية عالمية وسلال الامداد لتجميع وحفظ وتداول السلع الغذائية والحبوب والغلال.

وأشار إلى انه هناك خطة طموحة لجعل مصر محور لوجيستي عالمي في مجال تخزين وتداول الاقماح والحبوب والسلع الغذائية لتأمين الاحتياطي الاستراتيجي من السلع وتحويل مصر الي سلة غذاء للمنطقة المحيطة وإنشاء أول وأكبر بورصة سلعية في مصر والشرق الاوسط بالتعاون والتنسيق مع بورصة شيكاجو الامريكية والذي يصل حجم تعاملاتها الي كوادريون دولار سنويا وهو ألف تريليون وهو رقم جديد في عالم المال، وأنه تم إقامة عدة تحالفات مع عدة دول عربية وأفريقية ومجموعات استثمارية عالمية في مجال مشروعات السلع الغذائية والاقتصادية.

وأضاف أن الوزارة تقوم حاليا من خلال جهاز تنمية التجارة الداخلية بوضع التصور النهائي لاقامة مدينة عالمية للتجارة والتسوق بالقرب من منطقة محور قناة السويس والتي تم طرحها على كبريات الشركات العالمية خلال زيارة الرئيس السيسى والوفد المرافق له في الولايات المتحدة الأمريكية مؤخرا.

ولاقى المقترح ترحيبا كبيرا والمدينة ستكون علي مساحة ألف فدان وتصل تكلفتها الاستثمارية الي 40 مليار جنيه وتوفر حوالي 500 ألف فرصة عمل عقب المرحلة الاولي من من الإنشاء وتشمل نماذج أحياء من كل الدول العربية والمناطق الشهيرة في العالم لجذب الشركات العالمية لإنتاج وعرض كل الماركات العالمية وسيتم الإعلان عن تفاصيلها قريبا.

المصدر: موقع وزارة التموين

2014-10-14