#
“التعليم العالى” تدرس زيادة أعداد المنح الدراسية للطلاب الأفارقة

“التعليم العالى” تدرس زيادة أعداد المنح الدراسية للطلاب الأفارقة

اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنه من المنتظر أن يبلغ عدد الطلاب الأفارقة الدارسين في مصر حوالي 2500 طالبا في  المستقبل القريب.

وتقوم الوزارة بدراسة زيادة أعداد المنح في ضوء الإمكانيات المتاحة للجامعات المصرية، حيث تقدم الوزارة منح دراسية كاملة للطلاب الأفارقة في الجامعات المصرية، سواء للحصول على درجة البكالوريوس أو الدراسات العليا للماجستير والدكتوراه، كما تدعم الوزارة الاعتراف المتبادل للشهادات بين الجامعات المصرية والإفريقية.

جاء ذلك خلال استقبال د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي،  الوفد الإعلامي الإفريقي المشارك في برنامج الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية تحت عنوان “الإعلام في خدمة التنمية المستدامة”، بحضور الدكتور إسلام أبو المجد مستشار الوزير للشئون الإفريقية، وذلك بمقر الوزارة.

و أكد بيان الوزارة، اليوم الخميس، أن مصر مستعدة تماما لفتح المزيد من فروع الجامعات المصرية في الدول الإفريقية في التخصصات التي تحتاجها دول القارة، إضافة لتبادل الأساتذة وأعضاء هيئات التدريس مع دول القارة، حيث دشنت جامعة الإسكندرية فرعين لها الأول في تشاد، والأخر في جمهورية جنوب السودان.

وأوضح أن مصر تفتخر باحتضان المقر الإقليمي لاتحاد الجامعات الإفريقية لدول شمال إفريقيا في جامعة الأزهر العريقة، مؤكدا أن مصر ستقدم مبادرة لتدشين رابطة تعاون بين اتحاد الجامعات العربية واتحاد الجامعات الإفريقية لدعم التعاون والتبادل ومعادلة الشهادات بين الاتحادين، بهدف زيادة التنسيق وتبادل الخبرات بين الجامعات العربية والإفريقية، مضيفا أنه على صعيد البحث العلمي، فإننا نعمل مع الوزارات المعنية في البلدان الإفريقية لدعم البحوث والابتكار بين المؤسسات البحثية في مصر وإفريقيا مع بعض الصناديق البحثية.

وعلى صعيد التعاون في الرعاية الصحية والعلاجية، أكد البيان، أن مصر نظمت قوافل طبية بالتنسيق مع المستشفيات الجامعية لبعض بلدان إفريقيا، لمكافحة الأمراض السارية والمتوطنة، والتى تقدم من خلالها الكشوفات الطبية والعمليات الجراحية للأشقاء الأفارقة، مشيرًا إلى دعم رئيس الجمهورية مبادرة الصحة وعلاج فيروس الكبد الوبائى سى فى الدول الإفريقية بالتعاون بين وزارتى الصحة والتعليم العالى والبحث العلمى.

2019-07-18