#
البورصة تفقد مكاسبها عند الإغلاق ومؤشرها يتراجع 3ر 0 %

البورصة تفقد مكاسبها عند الإغلاق ومؤشرها يتراجع 3ر 0 %

أ ش أ

فقدت البورصة المصرية، لدى إغلاق تعاملات اليوم، مكاسبها القوية التي سجلتها فى مستهل تعاملاتها متأثرة بالمبيعات المكثفة التي قامت بها المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية على الاسهم، لتغلق جميع المؤشرات على هبوط في أول أيام الاقتراع لانتخاب رئيسا للجمهورية.

وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو مليار جنيه من قيمته ليغلق عند مستوى 6ر494 مليار جنيه، بعد تداولات نشطة بلغت 5ر1 مليار جنيه.

وأغلق مؤشر البورصة الرئيسي”إيجي إكس 30″ على تراجع نسبته 28ر8736 نقطة، بعدما كان قد تجاوز مستوى 8800 نقطة في مستهل التعاملات لأول مرة في 5 سنوات، كما خسر مؤشر الاسهم الصغيرة والمتوسطة “إيجي إكس 70” مكاسبه الصباحية ليغلق متراجعا بنسبة 31ر0 % مسجلا 77ر613 نقطة.

واغلق مؤشر “ايجي اكس 100” الأوسع نطاقا على هبوط نسبته 64ر0 % ليبلغ مستوى 28ر1073 نقطة.

وقال وسطاء بالسوق إن التعاملات بدأت على إرتفاع قياسي للأسهم والمؤشرات وسجلت غالبتيها مستويات جديدة، قبل أن تظهر عمليات بيع مفاجئة من صناديق الأستثمار والمؤسسات المصرية فى تكرار لسيناريو 277 مارس الماضي.

وقال رئيس قسم البحوث بشركة “ثمار” لتداول الاوراق المالية “إن المؤسسات والصناديق المحلية قامت بعمليات بيع مكثفة على الاسهم بعد عمليات التجميع التي قامت بها خلال الاسابيع الماضية”.

وأضاف أن المستثمرين الافراد كانوا اكثر فطنة للموقف هذه المرة، ما دفع الصناديق والمؤسسات للتقليل من عمليات البيع المكثف ليحاول السوق اظهار بعض التماسك، لكن المؤشرات فشلت فى الأرتداد الصعودي مرة أخرى.

وسجلت الصناديق والمؤسسات المصرية صافي بيع قدره 85 مليون جنيه، فيما اتجهت تعاملات العرب والاجانب نحو الشراء النسبي.

وقالت محللة أسواق المال، نهال جمال الدين، إن سيناريو قيام المؤسسات والصناديق المحلية بالبيع، اليوم، كان متوقعا، مشيرة إلى أنه تكرار لما حدث في 27 مارس الماضي عقب إعلان المشير عبد الفتاح السيسي ترشحه للرئاسة.

2014-05-27