#
البورصة تصعد مع الركب العالمي.. ونشاط عربي تفاؤلا بهدوء اسواق النفط

البورصة تصعد مع الركب العالمي.. ونشاط عربي تفاؤلا بهدوء اسواق النفط

واصلت البورصة المصرية الصعود بنهاية جلسة الثلاثاء متأثرة بحركة اسواق المال العالمية وتصدر العرب النشاط في السوق بعد هدوء اسواق النفط عقب اتفاق 4 من كبريات الدول المنتجة على تثبيت الانتاج عند مستويات يناير.

وعلى صعيد حركة الاسهم القياسية، صعد مؤشر البورصة الرئيسي “إيجي إكس 30 ” – الذي يقيس انشط 30 شركة مقيدة – 1.63 % مسجلاً 5894.6 نقطة.

وزاد مؤشر “ايجي اكس 50” متساوي الاوزان النسبية بنحو 1.25 % مسجلاً 1091.75 نقطة.

وكسب مؤشر “إيجي اكس 20” محدد الأوزان بنحو 2.1 % ليبلغ مستوى 5932.74 نقطة.

وصعد مؤشر “إيجي اكس 70” للأسهم الصغيرة والمتوسطة 0.16 % مسجلاً 353.78 نقطة.

وارتفع مؤشر “إيجي اكس 100” الأوسع نطاقاً 0.41 % مسجلاً 706.31 نقطة.

وقالت البورصة المصرية في بيان ان القيمة السوقية للاسهم الشركات المقيدة زادت 700 مليون جنيه مقارنة بالاغلاق السابق مسجلة 387.2 مليار جنيه مقارنة وسط تعاملات اجمالية بلغت 1.6 مليار جنيه.

وقال عيسى فتحي نائب رئيس غرفة الاوراق المالية باتحاد الغرف التجارية لموقع اخبار مصر  “البورصة تواصل محاكاة البورصات الخارجية.. رأينا صعودا للاسواق الاسيوية والخليجية اليوم وان حدث تقليص للمكاسب في نهاية اليوم”.

واضاف ان السوق المحلية شهدت تحسنا في احجام التداولات على الاسهم لتسجل القيمة الاعلى منذ مطلع الاسبوع حول 450 مليون مقارنة بنحو 300 مليون الامس واقل من 250 في اول جلسات الاسبوع.

وتدعمت السوق بعمليات شراء من قبل المستثمرين الأفراد العرب والأجانب ومالت تعاملات المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية بالإضافة إلى الاجانب اتجاه البيع.

واستفادت حركة العرب من هدوء الاجواء نسبيا في اسواق النفط بعد أن قال وزير الطاقة القطري إن بلاده والمملكة العربية السعودية وروسيا وفنزويلا وافقوا على تجميد إنتاجهم عند مستويات يناير.

واورد فتحي انه لا يمكن اعتبار صعود السوق اتجاها حتى الان نظرا لارتباط السوق بالبورصات الخارجية الى درجة التطابق منذ مطلع العام.

واردف قائلا “المستثمرون مهتمون بالاسواق الخارجية بشدة وهو ما ينعكس على حركة المؤشرات .. الا انه من المرجح ان يتقلص هذا الارتباط في القريب بعد صفقة الاستحواذ على سي أى كابيتال”.

وقالت شركة أوراسكوم للاتصالات والاعلام والتكنولوجيا الاثنين انها تقدمت بعرض شراء ملزم للبنك التجاري الدولى للاستحواذ على 100 % من أسهم شركة سي أى كابيتال القابضة التابعة له وحصلت على موافقة منه بذلك.

وأضافت الشركة فى بيان للبورصة المصرية إن قيمة العرض تقدر بـ924 مليون جنيه على أن يتم الاستحواذ من خلال شركة أوراسكوم للاتصالات أو أحدى شركاتها التابعة.

وقالت “تلقنينا موافقة البنك التجارى الدولى على العرض المزم شريطة الاتفاق على كافة الشروط ،وسيمضى قدما فى اتخاذ الخطوات اللازمة لاتمام الصفقة”.

يذكر أن أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا OTMT قد تقدمت بعرض للاستحواذ على بنك الاستثمار “سى اى كابيتال” المملوك للبنك التجارى
الدولى، بقيمة مرتقبة تدور حول 950 مليون جنيه.

واستحوذ تحالف “OTMT- أكت” على بلتون المالية القابضة منذ أشهر قليلة، بقيمة بلغت 650 مليون جنيه، ومن المرتقب أن يندمج الكيانات “بلتون- سى
اى كابيتال” لخلق بنك استثمار ضخم مرشح للهيمنة على 25% من الحصة السوقية.

وتعاملات جلسة الاثنين، صعدت مؤشرات البورصة بدعم من مشتريات المستثمرين الأجانب والعرب في المقابل اتجه المحليون للبيع.

2016-02-16