#
البورصة تصعد بدعم “رئاسي”.. والسوق تترقب طرح بنوك وشركات حكومية

البورصة تصعد بدعم “رئاسي”.. والسوق تترقب طرح بنوك وشركات حكومية

واصلت البورصة المصرية الصعود الثلاثاء لليوم الثاني على التوالي متأثرة باعلان رئاسة الجمهورية عن طرح بنوك وشركات حكومية بالبورصة خلال الفترة القادمة.

وعلى صعيد حركة الاسهم القياسية، ارتفع مؤشر البورصة الرئيسي “إيجي إكس 30 ” – الذي يقيس انشط 30 شركة مقيدة – 2.63 % مسجلا 6097.45 نقطة.

وصعد مؤشر “ايجي اكس 50” متساوي الاوزان النسبية بنحو 3.69 % مسجلا 1082.27 نقطة.

وكسب مؤشر “إيجي اكس 20” محدد الأوزان بنحو 3.3 % ليبلغ مستوى 6095.1 نقطة.

وكسب مؤشر “إيجي اكس 70” للأسهم الصغيرة والمتوسطة 3.74 % مسجلا 354.41 نقطة.

وصعد مؤشر “إيجي اكس 100” الأوسع نطاقا 2.32 % مسجلا 711.23 نقطة.

ووفقا لبيانات البورصة المصرية، زادت القيمة السوقية لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة بنحو 6.5 مليار جنيه ليبلغ مستوى 392.7 مليار جنيه وسط تداولات اجمالية بلغت 1.4 مليار جنيه.

وقال وائل عنبة رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لمجموعة ادارة محافظ مالية لموقع اخبار مصر “اعلان رئاسة الجمهورية في بيان رسمي ان الحكومة تستعد لطرح شركات وبنوك حكومية رابحة في سوق المال منح البورصة قبلة الحياة وعزز من ثقة المتعاملين بالسوق”.

واضاف ان الخطوة تأكيد لدور البورصة في تمويل المشروعات واصلاح الشركات المتعثرة.

وذكر ان الاعلان ينطوى على تغيير محمود في رؤية الدولة لدور البورصة في تمويل المشروعات.

“كثيرا ما تضررت البورصة من تجاهل الحكومة ولكن الان اعربت القيادة السياسية عن اقتناعها واداركها لدور سوق المال في دعم الاقتصاد واعادة هيكلة الشركات والبنوك العامة.. ويعد ذلك مؤشر جيد جدا في علاقة الدولة بالبورصة ومجتمع المال والاعمال”، وفقا لعنبة.

وقال متحدث باسم رئاسة الجمهورية مساء الاثنين إنه سيتم طرح حصص من الشركات والبنوك الحكومية “الناجحة” في البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة في تصريح نادر من الرئاسة عن البورصة وعمليات الطرح.

وفي وقت سابق من الثلاثاء قال محافظ البنك المركزي طارق عامر إنه يتم دراسة طرح حصص في بنكين بالبورصة لزيادة رأسمالهما وليس من بينهما البنك الأهلي المصري وبنك مصر.

وتمتلك الحكومة المصرية البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة والمصرف المتحد ونحو 50 % في البنك العربي الأفريقي ونحو 20 % من أسهم بنك الاسكندرية.

جاء ذلك عقب اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي ووزير الصناعة ووزير المالية الاثنين وتم مناقشة جهود الحكومة مع البنك المركزي لزيادة الصادرات وتشجيع المنتج المحلي.

اسهم خزينة

واضاف عنبة ان السوق تلقت دعما من دعوة عامر جروب لشراء اسهم خزينة بسعر اعلى من قيمة السوق بنحو 22 % وهو ما يحمل اشارة الى ان اسعار الاسهم تقل بكثير عن قيمة الاصول التي تعبر عنها.

وقال “اعتقد على الشركات التي تمتلك فائضا من السيولة السير في ذات السياق مما يؤهل عجلة السوق الى نمو افضل”.

وكان مجلس إدارة مجموعة عامر القابضة قرر شراء 125 مليون سهم كأسهم خزينة بقيمة 43 قرشا للسهم، فى حين أنهى السهم تداولات اليوم عند مستوى 35 قرشا.

كما قرر مجلس إدارة بورتو جروب – المنقسمة من مجموعة عامر – شراء 125 مليون سهم خزينة بسعر 38 قرشا، علما بأن السهم أغلق عند مستوى 31 قرشا.

ويقصد بشراء أسهم الخزينة عملية إعادة شراء الشركة لأسهمها مما يؤدي الى تقليص الحصة المطروحة للشركة وتزيد امكانية ارتفاع السعر كما ان حصة السهم من الارباح ترتفع مع تخفيض عدد الاسهم.

صعود الخليج والاسواق العالمية

وذكر عيسى فتحي نائب رئيس شعبة الاوراق المالية باتحاد الغرف التجارية ان السوق استفادت من انتعاش اسواق المال العربية والعالمية في رد فعل تصحيحي على هبوطها السابق.

واورد ان ركب اسواق المال عربية وعالميا تحسن بفعل عدة عوامل منها صعود سعر برنت الى 30 دولار في اشارة الى استقرار السوق نسبيا.

وتلقت الاسواق – ومنها مصر – دعما من اعلان تراجع محدود في الناتج المحلي الصيني ليسجل خلال العام الاخير 6.8 % مقابل 7 % في سابقه.

“هبوط الاسواق سلفا اكبر من ما تستدعيه الامور على ارض الواقع .. والحديث عن ازمة مالية امر بعيد .. بدليل رفع الفائدة على الدولار وتراجع طلبات اعانة البطالة في امريكا واعلان الكيانات الاقتصادية المهمة نتائج جيدة منها الاتحاد الاوروبي – باستثناء اليونان – وكذلك العديد من دول اسيا”.

وبنهاية تعاملات الاثنين، ارتدت مؤشرات البورصة للصعود بدعم من المشتريات المحلية والعربية وسط تحسن لاداء الاسواق العالمية والعربية.

 

2016-01-19