#
البنك الدولي مصر تحتاج مزيدًا من الوظائف لمواجهة البطالة

البنك الدولي مصر تحتاج مزيدًا من الوظائف لمواجهة البطالة

أطلق البنك الدولي اليوم تقريره الجديد عن الوظائف في المنطقة تحت عنوان “وظائف أم امتيازات إطلاق إمكانيات التوظيف في الشرق الأوسط ” الذي توصل إلى حاجة مصر لخلق المزيد من فرص العمل من خلال إطلاق طاقات القطاع الخاص في مناخ من المنافسة والشفافية والمساواة بين جميع الشركات حتى يتمكن هذا القطاع من توسيع أعماله وزيادة عدد شركاته ومشروعاته وبالتالي ينعكس على خلق المزيد من فرص العمل المستمرة والمناسبة. 

وأشار مارسيلو جيجال مدير إدارة الممارسة العالمية للاقتصاد الكلي بالبنك الدولي إلى أن مصر شهدت العديد من التطورات في الفترة الأخيرة ولكن لا يزال الاقتصاد يعاني من العديد من المشكلات وأهمها البطالة موضحًا أن النمو الاقتصادي وحده لا يمكن أن يقضى على البطالة والفقر ولكن يمكن تحقيق ذلك من خلال زيادة ديناميكية الأعمال وتعظيم مناخ المنافسة وتقديم حوافز وامتيازات متساوية لجميع المستثمرين والشركات. 

وأشار إلى أن تقرير الوظائف لمس العديد من الصعوبات التي يعاني منها القطاع الخاص المصرى مضيفًا أن تهيئة المناخ للمنافسة العادلة بين الشركات سيساهم بشكل قوي في زيادة القدرة على الابتكار والإبداع مما ينعكس على قوة الاقتصاد وقدرة شركاته على التطور والنمو والاستثمار، مضيفًا أن الشركات التي لا تتنافس لا تبتكر. 

وأكد على أهمية تسهيل عملية الدخول والخروج من السوق للشركات والذى يمثل عائقًا كبيرًا أمام المستثمرين ورجال الأعمال منبهًا إلى دور المسئولين ومتخذي القرار في تهيئة مناخ الأعمال وخلق بيئة مناسبة للابتكار. 

وركز التقرير على العوامل التى تلعب دورًا فى إبطاء عملية إيجاد فرص عمل وسبل تأثيرها على التنافسية والامتيازات التي تحصل عليها بعض المؤسسات والشركات. 

كما حلل التقرير السياسات الخاصة بالتنافسية بين الشركات والمؤسسات داعيًا دول منطقة الشرق الأوسط إلى تنفيذ إصلاحات في السياسات الخاصة بالعوائق الإدارية وتعديل قوانين الإفلاس ومتطلبات تراخيص العمل وقيود الاستثمار. 

المصدر: وكالات

2014-12-09