#
البترول: جار تنفيذ 3 مشروعات صناعية جديدة للبتروكيماويات باستثمارات 8 مليارات دولار

البترول: جار تنفيذ 3 مشروعات صناعية جديدة للبتروكيماويات باستثمارات 8 مليارات دولار

شهدت صناعة البتروكيماويات تقدما ملحوظاً خلال السنوات السبع الأخيرة، حيث تم تشغيل أكبر مشروعين في مجال صناعة البتروكيماويات باستثمارات إجمالية حوالي 4 مليار دولار، حيث ساهما بإنتاجهما في إضافة ما يزيد عن 40% من الطاقة الإنتاجية للبتروكيماويات قبل تشغيلهما، وتفضل الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بافتتاحهما وهما مشروعي موبكو بدمياط وإيثيدكو بالإسكندرية التى تمثل إضافة الى الاقتصاد القومى.

وقالت وزارة البترول والثروة المعدنية في تقرير لها اليوم الخميس، إنه يجري حالياً تنفيذ 3 مشروعات صناعية جديدة للبتروكيماويات بإجمالى استثمارات حوالى 8 مليار دولار على النحو التالي :

ـ مجمع البحر الأحمر للتكرير والبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس ، ويهدف إلى إنشاء مجمع للتكرير والبتروكيماويات وذلك في إطار خطة الدولة لتنمية المنطقة الاقتصادية وذلك لإنتاج حوالي 7ر2 مليون طن سنوياً من المنتجات البتروكيماوية و 930 ألف طن سنوياً من المنتجات البترولية .. وتبلغ التكلفة الاستثمارية حوالي 5ر7 مليار دولار ، وتم توقيع عقد تخصيص الأرض التي سيقام عليها المجمع في المنطقة الصناعية بالعين السخنة.

ـ مشروع إنشاء الألواح الخشبية متوسطة الكثافة والغراء (MDF) بالبحيرة لإنتاج 205 ألف متر مكعب سنويا من الألواح الخشبية متوسطة الكثافة وباستثمارات 217 مليون يورو.

ـ مشروع إنتاج مشتقات الميثانول بدمياط ، لانتاج 87 ألف طن سنوياً من اليوريا فورمالدهيد و52 ألف طن سنوياً من مادة النفثالين فورمالدهيد المسلفن SNF باستثمارات 119 مليون دولار.

ـ تم الانتهاء من تحديث إستراتيجية صناعة البتروكيماويات حتي عام 2040 بما يساهم فى تعظيم القيمة المضافة من الثروات الطبيعية.

ـ تم البدء في دراسة تنفيذ عدد كبير من المشروعات الجديدة للبتروكيماويات خلال الفترة المقبلة بهدف البدء في تنفيذها خلال الفترة المقبلة.

2021-06-03