#
البترول : استلام عروض مزايدتين لاستكشاف النفط والغاز أكتوبر المقبل

البترول : استلام عروض مزايدتين لاستكشاف النفط والغاز أكتوبر المقبل

حددت وزارة البترول المصرية الموعد النهائي لاستلام عروض شركات النفط الأجنبية في مزايدتين عالميتين للاستكشاف والبحث عن النفط والغاز في 27 قطاعاً هذا العام في أكتوبر 2018.

وقالت الوزارة- اليوم الثلاثاء- إن الموعد النهائي لاستلام العروض في مزايدة الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) والتي تغطي 16 قطاعاً سيكون في 8 أكتوبر المقبل.

وقال وزير البترول أمس، إن مصر ستطرح مزايدتين عالميتين للاستكشاف والبحث عن النفط والغاز في 27 قطاعاً هذا العام.

وتشمل مزايدة إيجاس التي وصفتها الوزارة بأنها الأكبر في تاريخ الشركة منذ تأسيسها طرح 13 قطاعا بالبحر المتوسط تتضمن قطاعات تقع بالمناطق الحدودية بالبحر المتوسط، بالإضافة إلى ثلاثة قطاعات بدلتا النيل الأرضية.

وقالت الوزارة إن الموعد النهائي لاستلام العروض في مزايدة الهيئة المصرية العامة للبترول والتي تغطي 11 قطاعاً سيكون في الأول من أكتوبر 2018.

وتشمل مزايدة هيئة البترول خمسة قطاعات بالصحراء الغربية وقطاعين بوادي النيل وثلاثة قطاعات بخليج السويس وقطاعا واحدا بالصحراء الشرقية.

وفي وقت سابق، قال وزير البترول، إن مصر تسعى لطرح مزايدتين عالميتين للتنقيب عن النفط والغاز في البحرين المتوسط والأحمر خلال 2018.

كانت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) قالت في يناير 2018، إنها تسعى لطرح مزايدة عالمية للبحث عن النفط والغاز بشرق المتوسط ودلتا النيل خلال النصف الثاني من السنة المالية 2017-2018.

وأعلن الوزير في منتصف نوفمبر الماضي، أنه سيتم استئناف تصدير الغاز بدءاً من عام 2019، وسيتم وقف استيراد الغاز الطبيعي المسال مع الربع الثالث من العام المقبل، وأنواعه الأخرى مع نهاية 2018.

جدير بالذكر أن مصر تتوقع ارتفاع إنتاجها من الغاز الطبيعي مليار قدم مكعبة يومياً ليصل إلى 6.2 مليار قدم مكعبة يومياً نهاية السنة المالية الجارية 2017-2018.

المصدر: البورصة مباشر

2018-05-22