#
الاتحاد الأوروبي يتبنى عقوبات جديدة على بيلاروس

الاتحاد الأوروبي يتبنى عقوبات جديدة على بيلاروس

وافقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، اليوم على إضافة 78 شخصا وسبعة كيانات إلى قائمة العقوبات على خلفية قمع المعارضة البلاروسية، سبعة منهم متورطون في تحويل مسار طائرة الركاب الأوروبية،.

جاءت الموافقة خلال اجتماع لسفراء الدول الأعضاء في بروكسل، وسيتم التصديق على العقوبات في 21 يونيو خلال اجتماع مجلس الشئون الخارجية الحضوري في لوكسمبورج وستصبح سارية مع نشر الأسماء في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي.

كما يعتزم الأوروبيون فرض عقوبات اقتصادية على بيلاروس، تضاف إلى قرار منع شركات الطيران البيلاروسية من دخول المجال الجوي لدول الاتحاد الذي يطاول في المقام الأول شركة “بيلافيا” الوطنية.

جاءت العقوبات الجديدة بطلب من القادة الأوروبيين بعد تحويل السلطات البيلاروسية مسار طائرة تابعة لشركة “ريان إير” خلال رحلة لها بين أثينا وفيلنيوس وإجبارها على الهبوط في مينسك لاعتقال اثنين من ركابها، هما الصحافي البيلاروسي المعارض رومان بروتاسيفيتش وصديقته الروسية صوفيا سابيغا.

تم تحميل سبعة أشخاص، بينهم العديد من كبار المسئولين في النظام، مسئولية عملية تحويل الوجهة التي تضمنت إرسال مقاتلة لإجبار طائرة “ريان إير” على الهبوط في العاصمة البيلاروسية.

تستهدف العقوبات التي فرضت الأربعاء 78 شخصا و7 كيانات فردية، سيتم حظر دخولهم للاتحاد ومصادرة أصولهم فيه. كما سيتم حظر منح تمويل أوروبي للكيانات المعنية.

وسبق أن فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على 88 من قيادات النظام بينهم الرئيس ألكسندر لوكاشنكو ونجله.

2021-06-16