#
الاتحاد الأوروبي: السماح للحاصلين على التطعيم الكامل ضد كورونا بالدخول إلى الأراضي الأوروبية

الاتحاد الأوروبي: السماح للحاصلين على التطعيم الكامل ضد كورونا بالدخول إلى الأراضي الأوروبية

اتفق ممثلو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، اليوم على السماح للحاصلين على التطعيم الكامل ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، بالدخول إلى أراضي الاتحاد.

ونقل عن متحدث باسم الاتحاد الأوروبي قوله: “وافق سفراء دول الاتحاد الأوروبي على تحديث نهج السفر من خارج الاتحاد، كما أوصى المجلس الدول الأعضاء بتخفيف بعض القيود الحالية، لا سيما بالنسبة لأولئك الذين تم تطعيمهم بلقاح مصرح به من الاتحاد الأوروبي”.

وأضاف “قريبًا سيوسع المجلس أيضًا قائمة الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي تتمتع بوضع وبائي جيد والتي يسمح بالسفر منها بناءً على المعايير الجديدة المتفق عليها اليوم”.

وأشار المتحدث إلى أنه “في الوقت نفسه وللحد من مخاطر دخول متغيرات فيروس كورونا، فقد وافق المجلس الأوروبي على آلية طوارئ جديدة تسمح للدول الأعضاء بالتصرف بسرعة وبطريقة منسقة”.

وتابع قائلاً: “نحن نرحب بهذا الاتفاق، ويأتي هذا بعد أسبوعين ونصف فقط من اقتراح المفوضية لهذا التحديث، سيساعد هذا على استئناف السفر الدولي بشكل تدريجي عندما يكون من الممكن القيام بذلك بأمان، وفي نفس الوقت ضمان اتخاذ إجراءات سريعة لمواجهة انتشار المتغيرات الفيروسية الجديدة”.

من المقرر أن تُعرض هذه التوصية على المجلس الوزاري لتبنيها، دون أن يؤدي ذلك إلى الزام العواصم بتنفيذها.

من جانبها، رحبت المفوضية الأوروبية بهذه الخطوة، مشيرة إلى أن الدول الأعضاء ستعمل أيضاً على توسيع لائحة الدول التي سيُسمح لمواطنيها بالقدوم إلى أوروبا بناء على معاينة تطورات إيجابية للوضع الوبائي في بلدانهم.

ويسعى الأوروبيون عبر هذا الإجراء لإنقاذ الموسم السياحي الصيفي الذي تضرر كثيرًا في بلادهم جراء انتشار الوباء؛ حيث كان الاتحاد الأوروبي قد أغلق حدوده الخارجية في مارس 2020 ومنع حركة السفر غير الضرورية من أجل التصدي للجائحة.

2021-05-19