#
الاتحاد الأفريقي: الانتخابات المصرية تمت في مناخ مستقر وسلمي

الاتحاد الأفريقي: الانتخابات المصرية تمت في مناخ مستقر وسلمي

أ ش أ

أكدت بعثة الاتحاد الأفريقي لمراقبة الانتخابات الرئاسية في مصر أن الانتخابات  الرئاسية جرت في مناخ  من الاستقرار والسلام والنظام ، مقدمة التهنئة لحكومة وشعب مصر على إجراء اقتراع سلمي .
وقالت في بيان وزعته البعثة اليوم “إن البعثة تقوم حاليا بتحليل البيانات التي تم جمعها  ثم ستقوم بالإعلان عن النتائج الرئيسية التي توصلت إليها في شكل بيان صحفي مبدئي سيصدر في 3 يونيو  في أديس أبابا” .
وأشارت إلي أن عمل البعثة في مصر تركز علي 8  مهام رئيسية وهي المحافظة علي سلامة  العملية الانتخابية وتعزيز  الانفتاح وشفافية  وتعزيز ثقة الجمهور بالعملية ونزع فتيل التوترات المحتملة  وزيادة المصداقية السياسية والمساهمة في قبول نتائج الانتخابات ونشر وتعزيز المعايير الدولية وأفضل الممارسات  المتعلقة  بالانتخابات .
وأضاف “كما تم إجراء عدة مقابلات مع الأطراف ذات الصلة بالانتخابات في مصر بغرض  التأكد من مدي جاهزيتها ، ومحاولة لتفهم المناخ السياسي للانتخابات ، وتشمل الأطراف ذات الصلة  اللجنة العليا للانتخابات والمرشحين للرئاسية ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية وبعثات مراقبة الانتخابات الأخرى على الأرض” .
وأفاد البيان أنه تم عقد ورشة عمل تدريبية  لمراقبي الاتحاد الأفريقي بالقاهرة  وعددهم 45 شخصا لمدة 3 أيام  حيث تم إطلاعهم علي السياق الانتخابي والسياسي في مصر ، ثم أعقبها نشر هؤلاء المراقبين في 15 مقاطعة  في 10 محافظات من مجموع 27 محافظة  وتم توزيع   المراقبين بواقع اثنين في المناطق المحددة لهم  حيث التقوا بالأطراف ذات الصلة على المستوى المحلي .
كما قام المراقبون بمتابعة المراحل الأخيرة من الاستعدادات والتجهيزات  للانتخابات وبمعاينة  وتحديد مراكز الانتخاب ضمن حدود المناطق التي تم توزيعها فيها .

2014-05-29