#
الإياتا : تحسن بحركة الركاب في مايو لتعافي بعض الأسواق المحلية

الإياتا : تحسن بحركة الركاب في مايو لتعافي بعض الأسواق المحلية

أعلن اتحاد النقل الجوي الدولي (ةءشء) أن طلب الركاب في شهر مايو انخفض بنسبة 91.3? مقارنة بشهر مايو 2019 ويمثل هذا ارتفاعا طفيفا عن الانخفاض السنوي بنسبة 94? المسجل في أبريل 2020 , وقد كان التحسن مدفوعا بالتعافي في بعض الأسواق المحلية وعلى الأخص الصين.

وأوضح “الإياتا” في أحدث تحليل له عن حركة الطيران أن شهر مايو لم يكن سيئا مثل أبريل بسبب الزيادة في طلب الركاب في الأسواق المحلية مع توقف الحركة الدولية فعليا في مايو..  وأكد أننا فقط في بداية انتعاش طويل وصعب.
وقال ألكسندر دي جونياك المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي إن هناك قدرا كبيرا من عدم اليقين بشأن التأثير الذي يمكن أن يحدثه ظهور حالات جديدة ل` أدضةؤ-19 في الأسواق الرئيسية.. مشيرا الي أن الطلب الدولي على المسافرين لشهر مايو انخفض بنسبة 98.3? مقارنة بشهر مايو والذي لم يتغير تقريبا عن انخفاض بنسبة 98.4? المسجل في أبريل.
وأضاف أن طلب شركات النقل الأوروبية انخفض في مايو بنسبة 98.7 % مقارنة بالعام الماضي دون تغيير تقريبا من انخفاض بنسبة 98.9 % في أبريل وانخفضت حركة الطيران لشركات طيران آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 98 % , مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي وذلك تماشيا مع نسبة 98.2 % المسجلة في أبريل. 
 وسجلت شركات طيران الشرق الأوسط انكماشا بنسبة 98 % في مايو , مقارنة بانخفاض الطلب بنسبة 97.3 % في أبريل وشهدت شركات النقل في أمريكا الشمالية انخفاضا في حركة المرور بنسبة 98.2 % في مايو , ولم يتغير كثيرا عن انخفاض بنسبة 98.4? في أبريل, فيما شركات الطيران في أمريكا اللاتينية انخفاضا في الطلب بنسبة 98.1 % في مايو مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي مقابل انخفاض بنسبة 98.2? في أبريل وانخفضت حركة الخطوط الجوية الإفريقية بنسبة 98.2% في مايو لتشهد تحسنا طفيفا بعد انخفاض بنسبة 98.7% في أبريل.
 وذكر دي جونياك أن حركة المرور المحلية انخفضت بنسبة 79.2 % في مايو , ويمثل هذا تحسنا بانخفاض 86.2 % في أبريل .. وشهدت شركات الطيران الصينية انخفاضا بنسبة 49.9 % على أساس سنوي في حركة المرور في مايو , وهو تحسن ملحوظ من انخفاض الطلب بنسبة 64.6 % المسجل في أبريل.. وانخفضت حركة المرور الداخلية لشركات الطيران الأمريكية بنسبة 89.5% في مايو وهو تحسن مقارنة بانخفاض 95.6% الذي شهدته في أبريل.. ومع ذلك فإن الارتفاع الأخير في معدلات الإصابة في الولايات الأمريكية الرئيسية بعد رفع قيود الإغلاق يمكن أن يؤثر سلبا على الانتعاش الناشئ. 
وأضاف : إننا في المراحل المبكرة للغاية من الانتعاش في السفر الجويوالوضع الحالي هش ونحن بحاجة إلى الحكومات لدعم وتعزيز إعادة التشغيل من خلال التنفيذ السريع للمبادئ التوجيهية العالمية لمنظمة الطيران المدني الدولي لاستعادة السفر الجوي الدولي مطالبا الحكومات بتجنب إجراءات الحجر الصحي للدخول والتي سيكون لها نفس تأثير حظر السفر الصريح وستبقي الاقتصادات مغلقة أمام حركة الطيران.  

2020-07-03