#
“الإسكان” تطلق المشروع القومي للطرق من الوادي الجديد بتكلفة 3.2 مليار جنيه

“الإسكان” تطلق المشروع القومي للطرق من الوادي الجديد بتكلفة 3.2 مليار جنيه

أ ش أ

استبقت وزارة الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ممثلة في الجهاز المركزي للتعمير الوقت المحدد للبدء في تنفيذ شبكة الطرق القومية , بطول 3200 كم على مستوى مصر , حيث بدأ الجهاز في تنفيذ الطرق المكلف بها بالوادى الجديد يوم السبت الماضي , على أن يبدأ في الطريق الثالث وهو المسار التبادلي الاسماعيلية – بورسعيد , أول الاسبوع المقبل, وهو ما يعتبر التدشين الرسمى لمشروع الطرق القومى.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية في تصريحات اليوم الاثنين – إن الطرق الثلاثة المكلف بتنفيذها الجهاز المركزي للتعمير تصل تكلفتها إلى نحو 3 مليارات و200 مليون جنيه , بأطوال 632 كيلومترا , وتربط محافظات الصعيد بالوادي الجديد والواحات البحرية , بجانب تنفيذ طريق دولي يربط موانئ البحر المتوسط بالطريق الدائري الإقليمي , والذي سيكون محورا تجاريا واقتصاديا مهما.

وأوضح الوزير أنه تم بالفعل العمل في الطرق منذ 4 أيام وسننتهى منها خلال عام على الاكثر وذلك فى إطار خطة متكاملة مشتركة بين الوزارة ووزارتى الدفاع ممثلة فى الهيئة الهندسية , والنقل”.

من جهته .. أشار اللواء محمد ناصر رئيس الجهاز المركزى للتعمير , إلى أن الجهاز أقام معسكراته منذ فترة وبدأ فى تحريك التربة وهى الخطوة الاولى فى تنفيذ الطرق وتم وضع المعدات والاجهزة المساحية, على مدى 24 ساعة لتشهد بداية انطلاق هذ المشروع القومى
الضخم.

وأوضح ناصر أنه تم البدء فى تنفيذ طريقى أسيوط – الفرافرة بطول 310 كيلومترات, بتكلفة مليار جنيه والذى يربط الوادى الجديد بالصعيد بهدف إقامة مجتمعات عمرانية لجذب المواطنين من وادى النيل, والاستفادة من المعادن فى المنطقة , لافتا إلى أنه تم البدء أيضا فى تنفيذ طريق بنى مزار -الباويطى, بطول 220 كيلومترا, بتكلفة تقديرية 700 مليون جنيه, ويربط محافظة المنيا بالواحات البحرية بهدف استكمال خط ارضى لربط عموم الجمهورية , يبدأ من ساحل البحر الاحمر عند رأس غارب حتى واحة سيوة على الحدود الغربية.

وأكد اللواء محمد ناصر أنه سيتم البدء فى الطريق الثالث, يوم السبت المقبل وهو المسار التبادلى الاسماعيلية – بورسعيد, بطول 102 كيلومترا بتكلفة تقديرية 1.5مليار جنيه, بخلاف قيمة نزع الملكية, بطول الطريق , وهو محور مواز لقناة السويس وذلك عقب العرض على الامانة العامة بوزارة الدفاع لتدقيق المسار.

وقال رئيس الجهاز المركزي للتعمير إن هذا الطريق سيعد طريقا دوليا حيث سيربط موانئ البحر المتوسط, كإسكندرية ودمياط وشرق التفريعة , بالطريق الدائرى الاقليمى, وهذا الطريق سيخدم الدولة بالكامل, حيث أن هذا المحور محصور بين طريقى الاسماعيلية – بورسعيد, والقاهرة – المنصورة بما يعنى تخفيف الضغط المرورى عن الطريق الزراعى بجانب خدمة محور تنمية قناة السويس, وخدمة حركة التجارة بين الصعيد والدلتا”.

2014-08-25