#
الإتحاد الأوروبي يوافق على تمديد العقوبات على روسيا حتى منتصف 2017

الإتحاد الأوروبي يوافق على تمديد العقوبات على روسيا حتى منتصف 2017

قال دبلوماسيون إن زعماء الإتحاد الأوروبي اتفقوا يوم الخميس على تمديد العقوبات الإقتصادية التي يفرضها الإتحاد على روسيا بسبب الاضطرابات في أوكرانيا لمدة ستة أشهر حتى منتصف 2017.

وأضافوا أن القرار كان متوقعا وأن العملية الرسمية لتمديد العقوبات التي تشمل الدفاع والطاقة والقطاع المصرفي في روسيا ستحدث في الأسبوع القادم.

وقال الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو في بيان “نحن نرحب بالقرار الذي اتخذه الإتحاد الأوروبي بالإجماع لتمديد العقوبات الإقتصادية ضد روسيا”.

وأشاد بوحدة وتضامن الزعماء الأوروبيين مع أوكرانيا “لإستعادة سيادتها ووحدة أراضيها”.

وفرض الإتحاد الأوروبي العقوبات على روسيا بعد أن ضمت شبه جزيرة القرم الأوكرانية في 2014 وضاعفها مع استمرار موسكو في دعم تمرد انفصالي في شرق أوكرانيا.

وأدى الصراع الذي لم يتم حله حتى الآن إلى مقتل قرابة 10 آلاف شخص.

ويبعث هذا القرار بإشارة أيضا للرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب الذي يتولى السلطة في 20 يناير (كانون الثاني) وأثار قلق الإتحاد الأوروبي بوعوده بالسعي للتقارب مع روسيا.

وقال مسؤول كبير بالإتحاد الأوروبي “كان الأمر سيبعث بإشارة سيئة للغاية فيما يتعلق بترامب لو كنا تجنبنا هذا التمديد (للعقوبات) أو مددناها لفترة أقصر”.

وكانت بولندا من بين دول الإتحاد الأوروبي التي ترغب في تمديد أطول للعقوبات لكن إيطاليا كان لها صوت بارز في الإتحاد في الدعوة لإعادة الروابط التجارية مع موسكو.

ورغم التهديدات التي أطلقها بعض زعماء الإتحاد الأوروبي في أكتوبر (تشرين الأول) فقد تجنب الإتحاد فرض عقوبات جديدة على روسيا بشأن الصراع في سوريا.

رويترز

2016-12-16