#
الإتحاد الأوروبي يستعد لإتخاذ عقوبات ضد موسكو

الإتحاد الأوروبي يستعد لإتخاذ عقوبات ضد موسكو

يستعد الاتحاد الاوروبي الخميس لاتخاذ عقوبات جديدة ذات اهداف محددة على روسيا رغم بعض المرونة في موقف الانفصاليين الموالين لموسكو الذين سمحوا باجلاء جثث ضحايا تحطم الطائرة الماليزية في اوكرانيا والتي سيبدأ نقلها الاربعاء الى هولندا.

فطائرة البوينغ 777 تحطمت وعلى متنها 298 مسافرا على الارجح بصاروخ الخميس الماضي فوق شرق اوكرانيا. وبحسب الولايات المتحدة فان هذا الصاروخ جاء من المنطقة التي يسيطر عليها الانفصاليون المدعومون من روسيا.

وقد نقلت جثث ضحايا كارثة التحطم الماليزية الثلاثاء الى خاركيف على ان يبدأ نقلها الاربعاء الى هولندا بعد ان سمح الانفصاليون الموالون لموسكو باجلائها مباشرة قبل ان يبحث الاوروبيون في فرض عقوبات جديدة على روسيا.

وافاد مراسل لوكالة فرانس برس ان القطار المبرد الذي جمعت فيه الجثث ويحمل عبارة “دونباس” انهى رحلته في مصنع الدبابات ماليشيف.

وعند المدخل ساد نشاط محموم مع وصول خبراء دوليين وقاطرات وسيارات اسعاف وموكب من السيارات الرسمية بينها سيارات السفارة الاندونيسية.

ومن المفترض ان تسلم الجثث الى وفد هولندي. وستنقل اولى الجثث بالطائرة الاربعاء الى هولندا حيث يمكن ان تستغرق عملية التحقق من هويات اصحابها اشهرا عدة على ما قال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته الثلاثاء.

وستهبط الطائرة في ايندهوفن جنوب هولندا ثم ستنقل الجثث الى قاعدة عسكرية في هيلفرسوم جنوب شرق امستردام على بعد مئة كلم من المطار.

واعلنت وزارة الخارجية الهولندية ليل الثلاثاء الاربعاء ان المحققين الهولنديين تسلموا الصندوقين الاسودين للطائرة الماليزية (الرحلة ام اتش 17) التي تحطمت الخميس في شرق اوكرانيا، علما بانهم سيقودون التحقيق الدولي حول اسباب الحادث.

وسينقل الصندوقان الاسودان بعدها الى فارنبورو في بريطانيا لتحليلهما.

واكدت الخارجية الهولندية ان “خبراء من بلدان مختلفة بينهم متخصصون من مكتب الامن سيتوجهون الى فارنبورو مع الصندوقين الاسودين للمساعدة في اجراء التحقيق”.

واعلنت الحكومة الهولندية مساء الثلاثاء “الحداد الوطني” الاربعاء موضحة ان الطائرات التي تنقل اولى جثث ضحايا الطائرة الماليزية ينتظر وصولها حوالى الساعة 14,00 بتوقيت غرينتش.

وستكون عائلات الضحايا حاضرة في مطار ايندهوفن التي ستهبط فيه الطائرات بمرافقة رئيس الوزراء مارك روته والملك والملكة فيلم الكسندر وماكسيما.

 

المصدر: وكالات

2014-07-23