#
الأوقاف تنفى تحديد وقت محدد لصلاة التراويح

الأوقاف تنفى تحديد وقت محدد لصلاة التراويح

أ ش أ

نفى وزير الأوقاف محمد جمعة ما رددته بعض الجماعات بتحديد موعد لصلاة التراويح خلال شهر رمضان يتم بعدها غلق المساجد ، مؤكدا أن الوزارة لن تفعل ذلك وإنها حددت أكثر من 10 الاف مسجد جامع كمرحلة أولى لاقامة التراويح بجزء كامل من القرأن يتم زيادتها لى 20 الف مسجد بكل المحافظات.

وأضاف وزير الاوقاف -فى مؤتمر صحفى اليوم -أن جميع مساجد وزاويا مصر مفتوحة طوال رمضان لاقامة صلاة التراويح فى رمضان حيث تم تحديد موضوعات دروس صلاة التراويح حول خلق النبى عليه السلام.

وأوضح أن نحو 50 الف أمام على مستوى الجمهورية يؤدون درس التراويح ولاول مرة يتم اختيار موضوعات عن خلق الرسول عليه  السلام.

وأشار وزير الاوقاف إلى موافقة الوزارة على إقامة صلاة الجمعة بالزوايا فى رمضان فى المناطق التى لا يتواجد بها مسجد جامع أو لا يسع جميع المصلين حرصا على اتاحة الفرصة للمصلين خاصة فى شهر رمضان حيث يحرص المسلمون على اداء الجمعة.

كما أكد وزير الاوقاف موقف الوزارة بالابتعاد بالمساجد عن أى توجهات حزبية او سياسية وانه تم تشكيل لجان عمل ومتابعة بالوزارة لمتابعة هذا الامر ولن تسمح الوزارة بعودة الارتباك الى المساجد واستغلالها من قبل جماعة او حزب مطالبا بمتابعة وكلاء الوزارة  بالمحافظات لتسهيل توفير الائمة بالمساجد.

وحول قانون الخطابة الجديد ، أوضح الوزير انه التقى بالامام الاكبر واعتمد جميع ضوابط العمل بالمساجد وفق منهج الازهر السمح بالصلاة فى المسجد الجامع وضبط الخطاب الدينى وعدم استخدام الدين لمكاسب حزبية.

واعلن وزير الاوقاف  ميثاق شرف دعوى  عام وملزم  لكل من يعتلى المنبر  يهدف لضبط الخطاب الدينى كعهد مع الله والتزام بالقانون يؤكد ان المساجد لله وليست لحزب او طائفة او جماعة وتخضع لاشراف وزارة الاوقاف دون سواها من الاحزاب او الجماعات او الجمعيات.

ويؤكد الميثاق ان المساجد للدعوة لله بالحكمة والموعظة بلا افراط او تفريط مع وضع برامج دينية لمواجهة التسيب ولا يجوز توظيفها لمكاسب سياسة او حزبية او شخصية والاوقاف المسئولة عن وضع خطة المساجد الدعوية.

كما يلتزم كل  من يصرح بالخطابة بعدم توظيف المساجد حزبيا او طائفيا او حزبيا ولا يشارك فى مؤتمر حزبى او سياسى فلا مكان للسياسين على المنابر  والا يوظف دعوته لمناصرة حزب او شخص او استغلال المكانة الدينية لحزب او فصيل

2014-06-29