#
“الأمن والتعاون ” تتبنى قرارا يدين روسيا بانتهاك مبادئ “هلسنكى”

“الأمن والتعاون ” تتبنى قرارا يدين روسيا بانتهاك مبادئ “هلسنكى”

تبنت منظمة الأمن والتعاون الأوروبى خلال جلستها العادية فى إطار الدورة الـ23 للجمعية البرلمانية للمنظمة قرارا يدين روسيا “بانتهاكات واضحة وفظة لمبادئ هلسنكى” فى إطار الأزمة الأوكرانية والعلاقات مع كييف.

وصوت لصالح القرار الذى تقدم بمشروعه السيناتور الأمريكى بنيامين كاردين 92 عضوا فى الجمعية البرلمانية، بينما صوت ضده 30 عضوا وامتنع 27 عضوا عن التصويت.

وذكرت وكالة أنباء “إيتار- تاس” الروسية مساء اليوم الثلاثاء أن القرار يشير الى أن “روسيا الاتحادية بدءا من فبراير 2014 ، خالفت فى إطار علاقاتها مع أوكرانيا جميع مبادئ هلسنكى الـ10، وانتهكت بعض هذه المبادئ بشكل واضح وفظ ولم تعمل حتى الآن على تصحيح هذه الخروقات”.

وأوضحت الوكالة أن القرار شجب “انتهاك روسيا سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها”، واعتبر الاستفتاء الذى جرى فى القرم فى الـ16 من مارس 2014 “استفتاء غير شرعيا ولا قانونى ويفتقر إلى أى أثر قانونى”.

وقال أليكسى بوشكوف رئيس لجنة الدوما للشئون الدولية -فى تصريح لوكالة أنباء” ايتار ـ تاس”- إن الوفد الروسى لم يكن يشكك بقدرة الوفد الأمريكى والوفود الحليفة له على تمرير هذا القرار”.

وأضاف “لقد تمثلت مهمتنا فى الإفصاح عن موقفنا إزاء بنود القرار الأكثر عدائية لروسيا ، والتى لا تمت للواقع بصلة وتخرج عن نطاق الموضوع”.
المصدر: (أ ش أ)

2014-07-01