#
الأمم المتحدة تطالب بمساعدات منتظمة لتعز اليمنية

الأمم المتحدة تطالب بمساعدات منتظمة لتعز اليمنية

دعا منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن، اليوم السبت، إلى السماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى بعض المناطق في مدينة تعز التي تشهد معارك ويحاصرها المتمردون الحوثيون.

وناشد جيمي ماكجولدريك، في بيان، بحسب «فرانس برس»: «السلطات والمجموعات المسلحة العمل مع الأمم المتحدة لإقامة آلية من شأنها أن تسمح بوصول منتظم ومتواصل لهذه السلع وغيرها إلى المدينة».

وأضاف أن الوصول إلى ثلاث مناطق من المدينة الواقعة في شمال غرب البلاد كان صعبًا لأشهر عدة، والأمم المتحدة تسعى إلى إنشاء «آليات مع الأطراف على الأرض لضمان استمرار وصول المساعدات بلاد قيد أو شرط».

ويحاصر الحوثيون الشيعة وحلفاؤهم من القوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح ثالث كبرى المدن اليمنية منذ أشهر. ويشن تحالف عربي بقيادة السعودية منذ مارس 2015 حملة لاستعادة المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون وتدور معارك منذ أسابيع لاستعادة محافظة تعز والتقدم باتجاه صنعاء.

وسيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء قبل أكثر من سنة وأرغموا حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي على الانتقال إلى عدن ومن ثم إلى الخارج. وقال ماكغولدريك إن هناك شحًا في الخدمات الأساسية في تعز، فيما تعاني المستشفيات من نقص الإمدادات الطبية.

وأضاف: «في كل مكان توجهت إليه، رأيت الصدمة التي سببها النزاع للنساء والرجال والأطفال». وأوقع النزاع في اليمن منذ مارس أكثر من 5800 قتيل، نصفهم من المدنيين، وفقًا للأمم المتحدة.

2016-01-24