#
الأمم المتحدة تطالب بتحقيق في “محاولة الانقلاب” على رئيس غامبيا

الأمم المتحدة تطالب بتحقيق في “محاولة الانقلاب” على رئيس غامبيا

دعت الأمم المتحدة لإجراء تحقيق في “محاولة انقلاب عسكري” على الرئيس الغامبي يحي جامع، وحث بان كي مون، أمين عام المنظمة الدولية، قوات الأمن الغامبية على احترام حقوق الإنسان.

وقال جامع إن المخططين للإنقلاب لن يفوزوا أبدا،وأضاف في خطاب بمناسبة العام الجديد “يجب أن يعلم هؤلاء الذين يدعون إلى العنف ويرعونه من أجل تغيير النظام إنهم لا ينتهكون فقط حقوق الإنسان والمصلحة المشروعة للمتضررين، بل يخالفون أيضا إرادة الله”،وكانت الحكومة قد نفت وقوع محاولة انقلاب.

واستنكرت الولايات المتحدة المحاولة المزعومة للإستيلاء على السلطة عبر وسائل غير دستورية، ودعت كل الأطراف إلى الإحجام عن مزيد من العنف.

وقالت تقارير إن مجموعة من الرجال المدججين بالسلاح بقيادة ضابط منشق عن الجيش هاجموا قصر الرئاسة في العاصمة بانغول قبل فجر الثلاثاء غير أن القوات الموالية لجامع صدتهم.

ونقلت وكالة فرانس برس عن ضابط بالجيش قوله إن ثلاثة يشتبه في مشاركتهم في الهجوم قتلوا من بينهم ضابط يدعى الأمين سانح الذين وصف بانهم زعيم المجموعة.

ويذكر أن العاصمة الغامبية تشهد تدابير أمنية صارمة شملت إقامة الحكومة 3 نقاط تفتيش على جسر دينتون المؤدي إلى المدينة. وتفتيش القوات على هذه النقاط المواطنين المتجهين إلى أعمالهم وتفحص أوراق هوياتهم.
وأكد مسؤولون غامبيون ان الحياة تسير في العاصمة بشكل طبيعي حيث استأنفت البنوك عملها وتوجه الموظفون لأعمالهم.

المصدر:وكالات

2015-01-01