#
الأمم المتحدة تحذر من خطورة متفجرات ومخلفات الحرب في غزة

الأمم المتحدة تحذر من خطورة متفجرات ومخلفات الحرب في غزة

وصف تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية فى الأراضى الفلسطينية المحتلة “أوتشا” الوضع بالنسبة للنازحين داخليًا فى قطاع غزة بالسيولة حيث ارتفع عدد النازحين إلى 218.367 ألف فى 87 مدرسة تابعة لوكالة الأونروا أو الملاجئ الطارئة في الوقت الذى استمر فيه وقف إطلاق النار.

وأكد التقرير الذى صدر اليوم الحاجة إلى توفير المساكن البديلة لحوالي 100 ألف شخص دمرت منازلهم بالكامل أو بشدة ، مضيفاً أن 230 مدرسة من بينها 90 تابعة لوكالة الأونروا والباقي مدارس حكومية تعرضت للتدمير وهذا الرقم يشمل 25 مدرسة دمرت تمامًا منذ بداية الأزمة الحالية .

وقال إن وكالة الأونروا بالتعاون مع وزارة التعليم تضع خطة في ما يتعلق بالعام الدراسى الجديد وأنه في حالة التوصل إلى وقف إطلاق نار دائم ، فإنه من المتوقع لوكالة الأونروا أن تفتح مدارسها في الفترة ما بين أسبوعين إلى ثلاثة لاستقبال 235 ألف طفل .

وحذر التقرير من الآلاف من مخلفات الحرب من المتفجرات التي تركت فى المناطق المدنية المتأثرة من النزاع والتي تشكل تهديداً كبيراً خاصة للأطفال والمزارعين وعمال الإغاثة والنازحين داخلياً.. وقد تم اكتشاف مخلفات الحرب في مقار الأمم المتحدة .

ولفت إلى الحاجة لتوفير مساعدات نقدية تقدر بحوالى 68 مليون دولار ل16.792 ألف أسرة لتغطية نفقات الإيجار والمصروفات العاجلة ، موضحاً أن برنامج الأغذية العالمى بالتعاون مع الأونروا يوفر حصصاً غذائية لجميع النازحين في مدارسها والملاجئ الحكومية .

وذكر أن حوالى 150 ألف شخص من إجمالى 730 ألفًا قد حصلوا على مساعدات غذائية استنثائية للأسر المتضررة ولم تكن تحصل من قبل على مساعدات دورية.

المصدر: أ ش أ

2014-08-16