#
الأمم المتحدة: الظروف ليست مناسبة لعودة الروهينجا إلى ميانمار

الأمم المتحدة: الظروف ليست مناسبة لعودة الروهينجا إلى ميانمار

أكدت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشئون اللاجئين أن الظروف الحالية في ولاية (راخين) بميانمار ليست مناسبة لعودة لاجئي الروهينجا الفارين إلى بنجلادش وجاء التأكيد بالتزامن مع تقارير عن توقيع ميانمار وبنجلادش لبدء إعادة اللاجئين خلال الشهرين المقبلين.

وقال المتحدث باسم المفوضية الأممية أدريان إدواردز -في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة- أنه ضروري جدا ألا تتم العودة بشكل متعجل أو سابق لأوانه دون موافقة مستنيرة من اللاجئين أو وجود العناصر الأساسية لحلول دائمة، مضيفا ان الانقسامات العميقة بين المجتمعات (في ميانمار) لا تزال غير معالجة مؤكدا ضرورة إحراز تقدم في معالجة جذور الأزمة والتي تتضمن عدم منح الجنسية لأقلية الروهينجا واعتبارهم لاجئين بنجاليين.

فيما أشار المتحدث إلى أن المفوضية تتطلع إلى رؤية تفاصيل الاتفاق بين ميانمار وبنجلادش وأنها مستعدة لمساعدة الحكومتين للعمل على إيجاد حل للاجئي الروهينجا في بنجلادش بما يتفق مع المعايير الأممية الخاصة باللاجئين وحقوق الإنسان.

كانت بنجلادش وميانمار قد أعلنتا أمس التوصل إلى اتفاق يضمن إعادة لاجئي الروهينجا المسلمين الذين فروا منها خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة جراء حملة عنيفة قادها جيش ميانمار دون أن ينشر أي من الطرفين تفاصيل الاتفاق.

وتؤكد تقارير دولية وحقوقية وإعلامية تعرض الروهينجا في ولاية راخين غربي ميانمار لعملية اضطهاد من جانب السلطات تضمنت الآلاف من حالات القتل والاغتصاب وهدم وإحراق منازل وأدى إلى نزوح أكثر من 620 ألفا منهم إلى بنجلادش وهو ما قوبل بإدانات دولية واسعة وصنفته الأمم المتحدة والولايات المتحدة بأنه يرقى إلى “تطهير عرقي” للروهينجا من جانب السلطات.

أش أ

2017-11-24