#
“الأسيان” توافق على توقيع مصر على معاهدة الصداقة والتعاون مع الرابطة

“الأسيان” توافق على توقيع مصر على معاهدة الصداقة والتعاون مع الرابطة

وافق وزراء خارجية رابطة الآسيان على الطلب الذي تقدمت به مصر في يوليو 2015، للتوقيع على معاهدة الصداقة والتعاون TAC مع الرابطة ، خلال اجتماعهم الـ 49 في فيينتيان عاصمة جمهورية لاوس الشعبية الديمقراطية.

وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، في بيان اليوم الخميس الى أن التوقيع على المعاهدة سيمهد الطريق أمام حصول مصر على وضعية شريك حوار مع الرابطة في المستقبل.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، ان هذا القرار يتيح انضمام مصر للمعاهدة بناء على علاقات مؤسسية، ودفع جهود تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية مع رابطة الآسيان التى تضم عشر دول هي إندونيسيا ، وماليزيا ، الفلبين ، فيتنام ، تايلاند ، ميانمار ، سنغافورة ، بروناي ، كمبوديا ، لاوس.

جدير بالذكر أن الرابطة أنشأت جماعة الآسيان الاقتصادية، التى تضم حوالى 600 مليون نسمة، وناتج قومي إجمالى نحو 2.7 تريليون دولار، بما يمثل ثالث أكبر اقتصاد في آسيا، وسابع أكبر اقتصاد في العالم.

ويأتي هذا المسعي المصري في إطار توجهات السياسة الخارجية المصرية نحو تعزيز علاقاتها مع الدول الآسيوية من ناحية، والتجمعات الآسيوية من ناحية أخري، بشكل متنامي ومتوازن، انطلاقاً من الأهمية التى توليها مصر لاستشراف الآفاق المستقبلية لعلاقاتها مع القارة الآسيويةـ بجانب البعدين العربي والأفريقي لخدمة الدور المصري الريادي، فضلاً عن الأهداف التنموية التى تسعي مصر لتحقيقها اقتصادياً خلال الفترة المقبلة.

2016-07-28