#
“الأرصاد الروسية”: مستوى النشاط الإشعاعي تخطى 16 مرة المستوى المعتاد

“الأرصاد الروسية”: مستوى النشاط الإشعاعي تخطى 16 مرة المستوى المعتاد

أعلنت وكالة الارصاد الجوية الروسية ان النشاط الاشعاعي بعد الانفجار الذي حصل الخميس في قاعدة تجارب الصواريخ في الشمال الروسي، تجاوز 16 مرة المستوى المعتاد، من دون ان يشكل مع ذلك خطرا على الصحة.

وفي الثامن من آب/اغسطس 2019 في الساعة 12.00 (9.00 بتوقيت جرينتش)، اي بعد الانفجار بالضبط، “سجلت ستة من اجهزة الاستشعار الثمانية في مدينة سفرودفينسك تجاوزات لقوة الاشعاع (آنذاك) أربع مرات الى 16 مرة أعلى من المعتاد”، كما ذكرت روسجيدرومت في بيان.

وكشف أحد اجهزة الاستشعار خصوصا نسبة نشاط اشعاعي بلغت 1.78 مايكروسيفرت في الساعة، فيما الحد المسموح به هو 0.6 مايكروسيفرت في الساعة في روسيا، وان متوسط النشاط الاشعاعي الطبيعي في سفرودفينسك هو 0.11 مايكروسيفرت في الساعة.

واوضحت روسجيدرومت ان مستويات النشاط الإشعاعي هذه قد انخفضت بسرعة وعادت إلى الوضع الطبيعي بعد الظهر.

وتبعد مدينة سفرودفينسك حوالى ثلاثين كيلومترا عن قاعدة نيونوسكا التي وقع فيها الانفجار.

ويوم وقوع الحادث، كان المسؤول في الدفاع المدني المحلي، فالنتين ماجوميدوف، اعلن لوكالة الأنباء الروسية تاس، أن مستوى الإشعاع ارتفع إلى 2.0 مايكروسيفرت في الساعة لمدة ثلاثين دقيقة.

ولا تشكل هذه المعدلات أي مخاطر صحية، حيث تقدر منظمة الصحة العالمية، على سبيل المثال أن مخاطر السرطان يمكن أن تزداد اعتبارا من التعرض لـ 50.000 مايكروسيفرت، فيما يوصي المعهد الفرنسي للحماية من الإشعاع والسلامة النووية بإجلاء السكان ابتداء من 10,000 مايكروسيفرت.

وقد توفي خمسة موظفين في وكالة روساتوم النووية الروسية في هذا الانفجار.

وذكرت الوكالة انهم كانوا يعملون على “أسلحة جديدة” ويقدمون الدعم الهندسي والتقني لـ “مصدر الطاقة النظائرية” المستخدمة في محرك الصواريخ التي يجري تطويرها.

2019-08-13