#
الأردن ينفي اسقاط طائرته من قبل “داعش”.. ولا يستطيع تحديد سبب تحطمها

الأردن ينفي اسقاط طائرته من قبل “داعش”.. ولا يستطيع تحديد سبب تحطمها

نفى الأردن الجمعة ان تكون طائرته اسقطت ب”نيران” تنظيم داعش، مؤكدا انه لايمكن تحديد سبب سقوط الطائرة في الوقت الحالي لعدم امكانية الوصول الى حطام الطائرة او الطيار.

وقال مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية في بيان نشر على موقع القيادة على شبكة الانترنت ان “المؤشرات الاولية لحادثة سقوط الطائرة العسكرية الاردنية في منطقة الرقة السورية لم تكن بنيران تنظيم داعش الارهابي”.

واضاف المصدر انه “ونظرا لعدم امكانية الوصول الى حطام الطائرة وعدم وجود قائدها فإنه لا يمكن تحديد سبب سقوط الطائرة حاليا”.

وكانت الولايات المتحدة نفت الاربعاء ان يكون تنظيم داعش اسقط المقاتلة الاردنية وهي من طراز اف-16 في شمال سوريا كانت تشارك في عمليات قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

وقالت القيادة الامريكية الوسطى التي تشرف على عمليات التحالف الجوية فوق العراق وسوريا ان “الادلة تشير بوضوح الى ان تنظيم (داعش) لم يسقط الطائرة كما يقول هذا التنظيم الارهابي”. لكن بيان القيادة لم يكشف عن سبب “تحطم” الطائرة.

وكان التنظيم قد أعلن انه استخدم صاروخا حراريا لاسقاط الطائرة.

ونشر التنظيم الذي يسيطر على مناطق واسعة في سوريا والعراق المجاور والمعروف باسم “داعش”، على مواقع اسلامية، صورا قال انها للطيار الاسير يحيط به عناصر مسلحون.

وظهر الطيار في احدى الصور وهو يرتدي قميصا ابيض ويحمله اربعة رجال يخرجونه من بقعة ماء.

كما نشر التنظيم بطاقة عسكرية قال انها لهذا الطيار الذي يدعى معاذ صافي يوسف الكساسبة، وهو من مواليد العام 1988، وقد دخل السلك العسكري في العام 2006، ويحمل رتبة ملازم اول.

وهي المرة الاولى التي يتم فيها اسقاط طائرة للتحالف ضد تنظيم داعش منذ بدء العمليات في سوريا في سبتمبر بعد العراق في أغسطس، وتشن طائرات التحالف باستمرار غارات على تنظيم داعش حول الرقة .

2014-12-26