#
الأردن يدين ويرفض إجراءات إسرائيل بالمسجد الأقصى المبارك

الأردن يدين ويرفض إجراءات إسرائيل بالمسجد الأقصى المبارك

أكد وزيرالدولة لشئون الإعلام الناطق باسم الحكومة الأردنية الدكتور محمد المومني اليوم الأربعاء رفض الأردن المطلق للإجراءات الإسرائيلية التصعيدية في المسجد الأقصى المبارك محذرا من محاولات استمرار تغيير الأمر الواقع من قبل القوة القائمة بالاحتلال خلافا للقانون الدولي والإنساني.

وأدان المومني إغلاق سلطات الاحتلال عددا من أبواب الأقصى المبارك (الحرم القدسي الشريف) في وجه المصلين المسلمين والسماح باقتحام المتطرفين والمستوطنين له تحت حماية جنود وشرطة الاحتلال.

وشدد على ضرورة الالتزام بنتائج اللقاء الثلاثي بين العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في نوفمبر 2014 بالحفاظ على الوضع القائم في الأماكن المقدسة في القدس الشرقية وعدم المساس بها بأي شكل من الأشكال واحترام الدور الأردني الهاشمي التاريخي في الحفاظ على الأماكن المقدسة في القدس ورعايتها.

كما شدد على حرص الحكومة الأردنية على القيام بواجبها تجاه المسجد الأقصى تنفيذا لوصاية الملك عبدالله الثاني على الأماكن المقدسة في القدس الشريف..داعيا سلطات الاحتلال إلى احترام مشاعر جميع المسلمين والتوقف عن إجراءاتها التصعيدية ضد أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.

ونوه بأن الأردن ومن خلال وزارة الأوقاف والشئون والمقدسات الإسلامية , قام بتعيين 52 موظفا وحارسا جديدا في أوقاف القدس..مشيرا إلى أنه قد تم نشر إعلان لتعيين 70 موظفا وحارسا إضافيا وسيتم استكمال إجراءات تعيينهم قريبا وذلك تنفيذا لتوجيهات الملك عبدالله الثاني بتمكين دائرة أوقاف القدس الإسلامية بما يكفل الحفاظ على الأقصى ودعم صمود أهل القدس.

جدير بالذكر أن العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني كانا قد وقعا بعمان في 31 مارس 2013 اتفاقية أعاد فيها عباس التأكيد على أن الملك عبدالله الثاني هو صاحب الوصاية على الأماكن المقدسة في القدس الشريف وله الحق في بذل جميع الجهود القانونية للحفاظ عليها , خصوصا المسجد الأقصى المعرف في هذه الاتفاقية على أنه كامل الحرم القدسي
الشريف.

وتمكن هذه الاتفاقية الأردن وفلسطين من بذل جميع الجهود بشكل مشترك لحماية القدس والأماكن المقدسة من محاولات التهويد الإسرائيلية ..كما تهدف إلى حماية مئات الممتلكات الوقفية التابعة للمسجد الأقصى المبارك.

أما معاهدة السلام الموقعة بين الأردن وإسرائيل في العام 1994 والمعروفة باسم (وادي عربة) فهي تنص بمادتها التاسعة على أن يمنح كل طرف للآخر حرية الوصول للأماكن ذات

الأهمية الدينية والتاريخية , وأن تحترم إسرائيل وفق إعلان واشنطن , الدور الحالي الخاص للمملكة في الأماكن المقدسة بمدينة القدس

المصدر: أ ش أ

2015-08-26