#
الأخضر يزين شاشات بورصة مصر بدعم من المؤسسات المحلية والعربية

الأخضر يزين شاشات بورصة مصر بدعم من المؤسسات المحلية والعربية

واصلت مؤشرات البورصة المصرية مسيرة حصد النقاط للجلسة الثانية على التوالي لدى إغلاق تعاملات الاثنين بدعم من مشتريات ليتجاوز المؤشر الرئيسي 9000 نقطة، بدعم من مشتريات المؤسسات المحلية والعربية.

وعلى صعيد حركة المؤشرات القياسية، كسب المؤشر الرئيسي “إيجي إكس30″- الذي يضم انشط 30 شركة مقيدة – 0.77- % ليبلغ مستوى 9011.07 نقطة.

كما صعد مؤشر “إيجي إكس 20″ محدد الاوزان النسبية 0.08- % مغلقا عند 10045.7 نقطة.

وارتفع مؤشر “إيجي إكس 70″ الذي يقيس أداء الأسهم المتوسطة بنسبة 1.21% ليبلغ 1108.45 نقطة.

وزاد مؤشر “إيجي إكس 100″ الاوسع نطاقا 0.97- % مسجلا 1105.91 نقطة.

قال وائل عنبة رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لاحدى شركات ادارة المحافظ المالية في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر ان المؤسسات المصرية تعيد بناء المراكز التي فقدتها في نهاية العام، وخاصة في قطاع الاتصالات والذي شهد قوة شرائية خلال جلسة اليوم على أسهم المصرية للاتصالات، وجلوبال تليكوم، واوراسكوم للاتصالات ليحتل القطاع أعلى قيم تداول،

واوضح عنبة ان قطاع الاتصالات سيشهد عدة تغييرات خلال الربع الاول من العام، حيث تترقب المصرية للاتصالات الرخصة الرابعة للمحمول، وتنتظر جلوبال تليكوم تنفيذ صفقة جيزي، واوراسكوم للاعلام تنتظر بيع حصتها في موبينيل.

وأشار العضو المنتدب لاحدى شركات ادارة المحافظ المالية ان السوق شهدت دخول العرب في موجة شرائية رغم انخفاض أسعار البترول وذلك لجاذبية السوق المصري، ولتجنب التعرض لهزات اسعار البترول في الاسواق الخليجية، حيث تتعرض الاسواق الخليجية لذبذبات سعرية ما بين الارتفاع والانخفاض وفقا لاسعار النفط، لذا وجد المستثمر العربي ملاذا امنا في السوق المصرية باسعارها الجاذبة والتي جاءت وسط توقعات بتحقيق ارباح جيدة خلال عام 2015.

ولفت خبير أسواق المال إلى ان ما يعيب السوق استمرار ضعف قيم التداول حيث لم تتعدى التداولات اليوم 500 مليون جنيه فقط لا غير.

وعن دور صناديق المؤشرات في البورصة، قال وائل عنبة رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لاحدى شركات ادارة المحافظ المالية انها ستساعد المستثمر الصغير الذي لم يشعر بالمكاسب خلال العام الماضي، حيث لم يحقق المؤشر السبعيني مكاسب قوية بالمقارنة بالمؤشر الثلاثيني، لذلك ستمكن صناديق المؤشرات المستثمر الصغير من تنويع محفظته عن طريق شراء الوثيقة.

وبالنسبة لبدء تداول اسهم اوراسكوم للفنادق والسياحة الثلاثاء بعد طرح 15 % من الشركة لتوفيق الاوضاع، قال عنبة ان ذلك من شأنه تنشيط قطاع السياحة “الخامل”، واليوم شهد سهم المنتجعات السياحية نشاطا ليحقق أعلى حجم تداولات.

وأعلنت البورصة المصرية الأحد تنفيذ طرح أسهم شركة “أوراسكوم للفنادق والتنمية” بهدف توفيق أوضاع قيد أسهمها، حيث تم تنفيذ الطرح على إجمالي 33.25 مليون سهم على أن يتم بدء التداول على السهم اعتبارا من جلسة الثلاثاء القادم بسعر فتح 15.2 جنيه للسهم.

وأوضح وائل عنبة ان البورصة ستتعرض لمقامة شرسة عند منطقة 9050 نقطة، متوقعا تحقيق ارقام قياسية لمؤشر البورصة خلال عام 2015.

ولدى اغلاق تعاملات الأحد – مستهل تعاملات الاسبوع اولى جلسات العام الحالي- سجلت مؤشرات البورصة المصرية ارتفاعات جماعية مدعومة بعمليات شراء من قبل مستثمرين عرب ومصريين.

المصدر: وكالات

2015-01-05